أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

عندما تتحول الموهبة إلى مبدأ ، توقع أن يعاديك العالم نعم.. للنقد الساخر

هاشتاغ مع هنا الخطيب

* تضامنا على هاشتاغ #عمر_زوربا

* مغردون: ما كتبه عمر زوربا هو أسلوب ساخر في الكتابة يخلو من الذم

الأنباط

عمر زوربا شاب في اواخر العشرينيات وكما يصف نفسه "‎شب واقع فاهم الواقع"، يهوى الكتابة الساخرة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، يدير امبراطورية حجمها 30 الف متابع، يلامس الواقع، والشارع الاردني، وبسرده  لمعاناتهم الاجتماعية والاقتصادية بقالب فكاهي، سرق قلوبهم من اللحظة الاولى، وانهض ثورة اعلامية جدلية ساخرة على حسابه "الفيس بوك".

تضامنت الجموع مع هذا الشاب، بعد توقيفه جراء بنشره مدونة ساخرة عن حفل نجل مسؤول سابق، واثار فيها نقاط اللاتواصل بين اعراس الفئة الغنية والفئة الفقيرة "الاعراس العادية"، واطلقوا هاشتاغ باسمه للتوسيع نطاق التضامن، حيث وجدوا ايقافه بسبب مدونة تدل على كبت لحريات التعبير وتكميم للافواه.

وغردت آمال متضامنة "عندما تتحول الموهبة إلى مبدأ، توقع أن يعاديك العالم  نعم للنقد الساخر لا لتكميم الأفواه نعم لفك اسر عمر زوربا"، وفداء تقول "مطالبة شب باول عمرو طفران بدفع مبلغ 50 الف لو باع حالو وبيتو مارح يجيبو، غير منطقي ابدا مع العلم انو معظم المواقع نشرت الخبر"، ونورس يغرد"أنا متضامن مع عمر زوربا".

وقالت الناشطة ومقدمة برنامج على التلفزيون الاردني " مطبخ سياسي" ديما علم فراج عن هذه الحادثة " قبل ما يمنعوا النشر بموضوع عمر زوربا  بصراحة حزنت عليه كل اللي صار ع مواقع التواصل الاجتماعي طلعت براسه،  الشاب مبدع وشاطر 
اتمنى ان تنحل القصة ، الشاب عمره ما حكى سياسة ويرفه عن الكثيرين، ولو كان غلط او تجاوز بتمنى من آل الذهبي يكونوا واسعي الصدر ويسامحوه وهو أكيد رح يعتذر لو كان غلطان ".

وتضيف "اتمنى الا تكون كبش فداء لا بعرفك ولا ابتعرفني واتمنى ان يكون عندك محامي متخصص بمواقع التواصل الاجتماعي كل الدعم".

ومجد حصوة تغرد " طبعا ما حد برضى عحاله السب و الذم و الكل من حقه التعبير بحرية ضمن نطاق الاحترام ما كتبه عمر زوربا هو أسلوب ساخر في الكتابة يخلو من الذم"، وسناء تضيف "صرنا بزمن الي بحكي الحق بنسجن"، ومحمد الشيخ حسن يقول "نعم متضامن مع عمر زوربا قلبا وقالبا. بدون شك بان المشتكي باختياره عمر كمتهم أراد تضخيم القضيه!مع العلم بان العديد من المواقع نشرت نفس الخبر".

ويضيف من وجه نظره " استغلوا شهرتو بمواقع التواصل عشان يربوا فيه الأغلبية،  الموضوع واضح في كثير ناس غلطت اكثر من عمر ولكن ارادو كبش فداء صاحب شهرة"، ويارا تتضامن "في الف واحد كتب عن نفس الموضوع بس لحالك يا عمر الي أكلتها الله يعينك و يصبرك على ناس ما بتفهم شو يعني حرية الرأي".

اما نور فترى ان له الحرية بكتابة ما يريد على صفحته الخاصة ما لا يتسبب بفتنة  "الله يسر امرك و يردك لاهلك سالم .. مش عارفه وين الغلط باللي حكاه .. بعدين حر هو يكتب ع صفحته شو ما بدو"، الا ان فئة قليلة وجدت الشاب مذنب وقالت بشرى المجالي "لما يوصل من البعض انه يحس حاله مقبول ومحبوب بين الناس لانه دمه خفيف ويستغل الموضوع بانه يطول لسانه بكون اساء استغلال محبتهم".