أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

شاحنات تحاول تكسير جهاز الفحص الاشعاعي في ميناء الحاويات

 

بعد القضاء على التهريب منذ تشغيل ساحة 4

 

العقبة - الأنباط 

اثارت ثلاثة محاولات لصدم جهاز الفحص الاشعاعي من قبل شاحنات في ميناء الحاويات حفيظة المسؤولين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

ووفق ما كشف مصدر مسؤول للانباط فان هذه المحاولات تمت خلال اليومين الماضيين فقط.

ولم يكشف المصدر تفاصيل اوفى حول هذه الحوادث فيما اذا كانت مقصودة. ولكنه استغرب ان يتم صدم الجهاز الاشعاعي في يومين ثلاث مرات ومن قبل ثلاث شاحنات في حين ان ذلك لم يحدث اطلاقا في وقت سابق.

وكانت شاحنة قبل نحو اسبوع حاولت الفلتان من الفحص الاشعاعي والخروج من باب آخر تبين انه مغلق امام حركة الشاحنات.

ويبلغ ثمن جهاز الفحص الاشعاعي نحو 3 ملايين دولار امريكي. وقد اثبت الجهاز وفق المصدر المسؤول نجاعته في منع التهريب.

ولما تبعها رجال الجمارك حاول سائقها الهرب  ليكتشفوا ان الحاوية تحتوي على كراتين من الدخان المهرب.

اما الاستهداف الاخر فكان المطبات التي تكسر بعضها نتيجة عدم التزام شاحنات بالشواخص المرورية على امتداد طريق ساحة 4 الى جسر وادي اليتم.

والمثير في ما جرى ان محاولة تكسير المطبات كاد ان يعرض الشاحنات واصحابها للخطر نتيجة الاضرار التي لحقت بها لعدم الامتثال لاوامر الشواخص قبل الوصول الى تلك المطبات.

وقد اعادت مديرية اشغال العقبة بناء هذه المطبات التي سيتم تحويلها الى اسمنتية قريبا.

وفيما يتعلق بساحة 4 والملاحظات الجديدة التي تم تسجيلها من قبل مكاتب التخليص. فاكد مصدر مسؤول في هذه الساحة بانه تم تسكين كافة شركات التخليص باستثناء 19 شركة.

وقال ان 15 شركة من هذه الشركات لم تنجز عامي 2014 و2015 اي بيان جمركي. وكانت 70 شركة اعلنت انه لم يتوفر لديها مكاتب عند بدء تشغيل الساحة بتاريخ 3 - 4 - 2016.

ولفت الى انه على الرغم من ذلك فان ادارة الساحة ستعمل على توفير مكاتب لما تبقى من شركات.

اما شركة تطوير العقبة فقد اشترت امس ما يقارب 70 طفاية حريق لتوزيعها على اماكن فحص الحاويات على " الرمبة" وكافة مباني الساحة.

كما اشترت بناء على توجيهات رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 82 مسندا لاطارات الشاحنات لتثبيت وقوفها اثناء فحص الحاويات التي تحملها على الرمبات.