أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

قرار لمفوضية العقبة يلغي رسم الفحص الإشعاعي على الحاويات

إنهاء أزمة خروج الشاحنات بمسربين جديدين في ميناء الحاويات

الملقي مع الصور

العقبة - الأنباط - خاص

 

تتابع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بنهم شديد عملية توسيع مخارج ميناء الحاويات لتسهيل تسريب الشاحنات وتسريع عملية التحميل باتجاه المراكز الجمركية.

واتخذ هذا القرار من قبل رئيس السلطة الدكتور هاني الملقي بعد مراقبة عينية وميدانية لحركة خروج الشاحنات من ساحة ميناء الحاويات باتجاه ساحة 2 او المركز الجمركي الجديد ساحة 4 او الى وجهتها خارج حدود المنطقة الخاصة.

وكانت الشاحنات تعاني في عملية مغادرة الميناء لوجود مسرب واحد تخرج منه جميعها سواء التي تحتاج الى معاينة على الجهاز الاشعاعي XRay او المغادرة بعد التخليص عليها مثل الشاحنات المبردة.

وما لفت نظر المسؤولين في السلطة ان الشاحنات التي كانت لا تحتاج الى الفحص الاشعاعي كانت تضطر الدخول من خلاله لمغادرة الميناء لعدم وجود مسرب اخر.

ما رصدته الانباط عمليات التوسيع الجارية لايجاد ثلاثة خطوط للشاحنات المغادرة. الاول للشاحنات التي تحتاج الى فحص اشعاعي والثاني للشاحنات المتجهة الى ساحة 4 والثالث للتي تم التخليص على الحاويات التي تحملها ووجهتها العاصمة عمان او اي منطقة خارج حدود العقبة الاقتصادية.

اما الجديد الذي رافق هذه التوسعة قرار نقل جهاز الـ Xray  من داخل الميناء الى خارجه الامر الذي سيوفر على التجار 12 دينارا بدل رسوم فحص اشعاعي تتقضاها  ادارة الميناء .

كما تعمل السلطة على توسيع ساحة 2 وذلك في اطار توفير عدد مواقف اكبر للشاحنات لاستيعاب تدفقها بعد فحصها على الجهاز الاشعاعي سيما وان النية ايضا تتجه الى نقل الموجود في ساحة 4 الى مسرب الخروج الثاني من ميناء الحاويات.

وارتفع معدل عدد الحاويات المخلص عليها يوميا من 500 الى 800 حاوية في حين يجري العمل على رفع هذا الرقم من خلال توسعة مخارج ميناء الحاويات وكذلك ساحة 4 بعدد رمبات المعاينة والتخليص.