أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الملقي للأنباط : خطة لمنع تكدس الحاويات في الميناء قبل وأثناء شهر رمضان

 

 

ساحة جديدة للفحص الاشعاعي بجهاز متحرك ومبنى جديد لشركات التخليص في ساحة 4

 

العقبة - خالد فخيدة

 

كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي بان عملية تجريبية ستتم اليوم الاثنين عن آلية عمل جديدة لتخليص الحاويات من الميناء بطريقة تضمن عدم مكوث الشاحنات لاكثر من 24 ساعة في العقبة.

وقال للانباط ان هذه العملية هي عبارة عن خطة تضمن انسياب الحاويات من الميناء قبل شهر رمضان المبارك وخلاله بمنتهى السهولة ودون تأخير وبعيدا عن اي ظروف تدعو الى تكدس البضائع.

 واوضح ان الخطة عبارة عن اجراءات عمل جديدة يعمل خلالها جهازان للفحص الاشعاعي Xray على مسربين من المسارب الثلاثة التي تم انشاؤها لخروج الشاحنات من ميناء الحاويات بدلا من مسرب واحد كما كان سابقا.

وقد تم وضع الجهازين على مسربين خارج الميناء بهدف تسريع عمليات الفحص والمعاينة واعفاء التجار من رسوم الفحص البالغة 12 دينارا. وهذه المسارب الثلاثة غير المسرب الرابع المخصص للحاويات المبردة خاصة تلك المحملة بالمواد الغذائية. اما المسرب الثالث فقد خصص للشاحنات المحملة بالحاويات التي لا تحتاج الى معاينة وطريقها الى خارج حدود منطقة العقبة الخاصة سواء الى العاصمة عمان او المحافظات الاخرى.

واضاف الملقي ان سلطة العقبة استحدثت ساحة جديدة خارج ميناء الحاويات يطلق عليها X1 ويجري فيها فحص الحاويات المحملة على الشاحنات من خلال جهاز Xray ثالث متحرك. وتتميز الحاويات بهذه الساحة بانها تغادر الى عمان مباشرة دون الحاجة للذهاب الى ساحة 4.

ويهدف تجريب الخطة الى مراقبة عملية تسريع انسياب الحاويات و البحث عن اي معيقات قد تعطل هذه الخطة ومعالجتها قبل بدء ضغط الاستيراد عبر ميناء العقبة لاستقبال بضائع شهر رمضان وعيد الفطر السعيد. وتشتمل الخطة على تعديل في برامج الكومبيوتر ذات العلاقة بضمان انسياب حركة الشاحنات المحملة بالحاويات باكبر سرعة ممكنة.

واكد الملقي ان السلطة على تواصل مستمر مع التجار لمعرفة فيما اذا كان هناك اي معيقات للانسياب لمعالجته فورا والحفاظ على سير عملية التخليص التي بلغ معدلها بعد استحداث المركز الجمركي الجديد ساحة 4 من 850 حاوية في اليوم الى 900 حاوية، ويتوقع ان يرتفع حال انجاز ساحة X1 يوم 15 الشهر الجاري.

ولفت رئيس سلطة منطقة العقبة الخاصة الى ان الهدف من تجربة هذه الخطة ان لا يقل عدد الحاويات المخلص عليها يوميا خلال استقبال شهر رمضان الفضيل عن 750 حاوية في اسوأ الظروف.

ويتوقع ان يرتفع عدد الحاويات المخلص عليها مستقبلا الى اكثر من الرقم الحالي بشكل لافت بعد انتهاء شركة تطوير العقبة من انجاز المبنى الجديد لمكاتب شركات التخليص التي تتسع لـ 73 مكتبا، و رمبات الفحص الجديدة المكيفة في ساحة 4.

اما بخصوص الشاحنات فاكد الملقي بان العمل يجري على ان لا يكون هناك انتظار لها سواء في الراشدية او الميناء او ساحة 1. واشار الى ان الخطة هدفها ان تقل فترة مكوثها الى اقل من 24 ساعة بكثير.