أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

مناقشة رسالة ماجستير باليرموك حول استخدام اختبار الطفرات لتقييم تطبيقات الأندرويد

مناقشة رسالة ماجستير باليرموك حول استخدام اختبار الطفرات لتقييم تطبيقات الأندرويد

الأنباط

نوقشت في قسم نظم المعلومات الحاسوبية في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة اليرموك رسالة ماجستير مقدمة من الطالب أحمد عدنان الزيود بعنوان "استخدام اختبار الطفرات لتقييم تطبيقات الأندرويد".

وتناولت الدراسة التحديات التي ظهرت في فحص تطبيقات الأندرويد، كنقص عمليات وطرق الفحص والاختبار، وقلة الخبرات البشرية المتوفرة في مجال فحص تطبيقات الأندرويد، وضعف بيئة الاختبار الداخلي، بالإضافة إلى التحديات التي تتعلق بالوقت اللازم لإتمام عملية الاختبار.

وأشار الباحث إلى أن الدراسات السابقة لم تتناول موضوع مشغلات الطفرات لاختبار تطبيقات الأندرويد بكفاءة، في حين ركزت هذه الدراسة على تقييم و تطوير كفاءة برمجيات وتطبيقات الأندرويد باستخدام تقنية اختبار الطفرات، حيث تم تعريف مجموعة من مشغلات الطفرة تختص بمزايا ونوع تطبيقات الأندرويد وهي تطبيقات مشاركة المحتوى، وتطبيقات الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى تطبيقات الصور والرسم، والتطبيقات المتعلقة بالخرائط والمواقع.

 وأضاف أنه ومن خلال الدراسة تم تعريف وإنشاء 42  مشغلة طفرة، بالإضافة إلى  بناء أداة جديدة وهي " µ-Android "   والتي تقوم تلقائيا بإنشاء طفرات واسترجاع النتائج لإثبات مدى كفاءة حالات الاختبار، ومدى قوة مشغلات الطفرات التي تم إنشاؤها وهو ما أثبتته هذه الدراسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد سعيفان رئيسا، والدكتور عدنان الرواشده، والدكتور نوح الهنداوي من جامعة جدارا عضوين.