أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

فوائد الماء الصحية

الانباط

نحتاج الماء للبقاء على قيد الحياة، ولكن إلى أي مدى تساعدنا المياه من الناحية الصحية؟

تشكل نسبة الماء في وزن الإنسان حوالي 60 بالمائة. ويستخدم الجسم الماء في جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة لتنظيم درجة الحرارة والحفاظ على باقي الوظائف الحيوية.

وإليك بعض فوائد الماء الصحية التي ربما لم تعرفها من قبل:

1- الماء يحمي الأنسجة والمفاصل والحبل الشوكي

يحافظ الماء على ترطيب أنسجة الجسم الحية. وبالطبع ستدرك معنى جفاف هذه الأنسجة إذا فكرت مثلاً في جفاف العين أو الأنف أو الفم. الدم والعظام والمخ أيضاً يعمل الماء على ترطيبها واستمرار عملها على الوجه الصحيح. الماء أيضاً يحمي الحبل الشوكي، ويعمل كوسادة للمفاصل للحماية من الصدمات.

2- التخلص من الفضلات

الماء يساعد الجسم في إخراج الفضلات عبر التعرق والتبول والتبرز؛ إذ تستخدمه الكليتان -وكذلك الكبد والأمعاء- في دفع الفضلات خارج الجسم. وبالطبع الماء يقيك من الإصابة بالإمساك، ولكن تجدر ملاحظة أنه لا يوجد دليل على أن كثرة شرب الماء تعتبر علاجاً للإمساك.

3- الماء يساعد في الهضم

تبدأ عملية الهضم باللعاب، الذي يتكون أساساً من الماء. والمقصود بعملية الهضم هو تحويل المواد الغذائية التي تم تناولها إلى مواد أولية يستطيع الجسم امتصاصها. ويحدث الهضم بشكل رئيسي في المعدة والأمعاء الدقيقة، ويحتاج إلى الماء لاستكمال تفاعلاته الكيميائية.

4- الجفاف والعلاج من بعض الحالات المرضية

يفقد الجسم الماء بشكل طبيعي، وتزداد وتيرة الفقد عند ممارسة التمارين أو زيادة التعرق بسبب الحرارة أو الحمى أو الإصابة بمرض يسبب القيء أو الإسهال. وفي هذه الحالات يوصى بتناول كميات مناسبة من الماء لتعويض هذا النقص، وحتى لا يصاب الجسم بالجفاف.

 وقد يوصي الطبيب بشرب كميات أكبر من السوائل بهدف العلاج من بعض الحالات الصحية مثل التهابات المثانة، أو حصوات القناة البولية.

5- ما هي كمية الماء المناسبة

يوصي بعض الخبراء بتناول لترين من الماء تقريباً كل يوم، ولكن الحقيقة أنه لا يوجد كمية معينة يجب شربها يومياً؛ إذ يختلف المعدل وفقاً للعمر والبيئة والنشاط البدني والحالة الصحية للفرد.

 وهناك آلية جيدة تعرف بها إذا كنت تتناول الكمية المناسبة من الماء أم لا، هذه الطريقة هي النظر إلى لون البول: إن كان نظيفاً صافياً فأنت تتناول الكمية المناسبة، وإن كان البول أصفر داكناً فأنت لا تتناول كمية مناسبة ويجب أن تحرص على شرب المزيد من السوائل.

 النصيحة الأخرى في هذا الإطار هي ألا تنتظر إلى مرحلة العطش الشديد حتى تشرب الماء، بل احرص على الشرب من حين لآخر ومع الوجبات.