أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

ارتفاع منسوب النقد والملقي يدشن لقاءاته بالكتل

الانباط ــ وليد حسني
تصوير: محمد الرفايعة

يواصل مجلس النواب اليوم الثلاثاء مناقشة البيان الوزاري في جلستين صباحية ومسائية بعد ان عقد امس جلستين تحدث خلالهما 23 نائبا ليصل عدد المتحدثين منذ انطلاق المناقشات 36 نائبا.
وشهدت جلستا المناقشة امس تكرارا لذات الملاحظات التي ابداها النواب سواء ما يتعلق منها بالشان الإقتصادي و السياسسي والمطالب الخدماتية الأخرى.
وبالرغم من ان نسبة الإنتقاد النيابي لسياسات الحكومة وبيانها الوزاري شهدت ارتفاعا واضحا في جلستي الأمس الصباحية والمسائية إلا أن اللغة البرلمانية بقيت في حدود المساجلة بين خطاباتهم وبين البيان الحكومي دون ان يستخدم النواب للغة ناقدة جارحة.
وحضرت القضايا المطلبية الخدماتية، وصفقة الغاز، وارتفاع الأسعار، وتأثيرات اللاجئين، والبطالة والفقر، والاصلاح السياسي والاقتصادي، والحريات الصحفية والإعلامية، وحقوق ابناء قطاع غزة، وحقوق أبناء الأردنيات، والقطاع الزراعي وازماته، والعلاقة بين السلطتين التشريعية التفنيذية والأوراق النقاشية الملكية، والتحديات الاقليمية التي تواجه الأردن..الخ.
وبدا رئيس الوزراء د. هاني الملقي صباح امس الاجتماع بالكتل النيابية حيث التقى باعضاء كتلة العمل الديمقراطي النيابية برئاسة النائب خالد البكار وحضرها اعضاء الكتلة وعدد من الوزراء، ووفقا لما قاله الناطق الإعلامي باسم الكتلة النائب مصطفى ياغي فان لقاء كتلته مع رئيس الوزراء جاء للوقوف على احتياجات المواطنين وبحث الملفات العالقة وفتح حوار موضوعي حول جميع التحديات وتشكيل رؤية مشتركة حول النهوض بالعمل البرلماني، وتأسيس شراكة قائمة على أساس تقاسم السلطات وتعاونها لما فيه مصلحة الوطن وخير المواطن .
وقال ياغي ان رئيس اورزاء ابدا تعاونا واضحا في جميع المحاور التي عرضها أعضاء الكتلة، مؤكدا نيته وحكومته الصادقة بالسير قدما للنهوض بالاقتصاد وإيجاد الحلول للمشكلات الاقتصادية وعلى رأسها مشكلة البطالة، والحرص على ادامة التشاور والتعاون مع البرلمان وكتله خدمة للمصالح الوطنية العليا والقضايا التي تهم الوطن والمواطن.
ومن المنتظر ان يواصل رئيس الوزراء قاءاته ومشاوراته مع لكتل النيابية وسينهيها بالاجتماع بالنواب المستقلين.
بركات العبادي
وكان اول المتحدثين النائب بركات العبادي الذي اعلن رفضه لأي توجه حكومي لرفع الأسعار وفرض الضرائب، مطالبا من الحكومة والنواب زيارة منطقته الإنتخابية.
والتراجع عن زيادة التراخيص على السيارات والغاء اية ضرائب فرضتها الحكومة على المواطنين منذ حل مجلس النواب السابع عشر وحتى الان، والتراجع عن كافة التعديلات التي ادخلتها الحكومة على المناهج المدرسية، متسائلا عما اذا كانت الحكومة قد كفلت شركة الكهرباء في اتفاقية الغاز واذا قدمت الكفالة فعليها عرضها على جلس النواب استنادا للدستور.
ابراهيم ابو السيد
ووصف النائب ابراهيم ابو السيد البيان الحكومي بالطويل والفضفاض، ولكن إذا أمعنا النظر فيه ومقارنته بخطابات حكومات سابقة نجده لا يختلف عن بيانات حكومات سابقة.
وقال ابو السيد إن هذه الحكومة احدثت زلزالين كبيرين فقد ابرمت اتفاقية استيراد الغاز الفلسطيني المنهوب وهي الاتفاقية التي اجمع غالبية الشعب الاردني على رفضها، والأزمة الثانية هي التعديلات على المناهج والحل العودة الى المناهج القديمة التي تربينا عليها.
احمد الفريحات
وتساءل النائب احمد الفريحات "الى متى نبقى مرتهنين لأوامر صندوق النقد الدولي والجهات المانحة؟"، مؤكدا على ضرورة تطبيق الحكومة لمشروع التأمين الصحي الشامل ودعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية وزيادة رواتب العاملين والمتقاعدين، ودعم الجهاز القضائي، والتراجع عن قرار رفع رسوم التنازل على المركبات .
نبيل غيشان
وقال النائب نبيل الغيشان ان بيان الحكومة جاء شاملا بالشكل والمضمون وشخّص المشاكل "لكنه لم يحمل جديدا، بل جاء بخلاصات لبيانات وزارية سابقة وذكرنا باستراتيجيات وخطط نسيناها"، كما خلا من برنامج عمل واقعي قابل للتنفيذ.

وشدد على ضرورة تعديل التشريعات الضريبية لمحاربة التهرب الضريبي ورفع الأعباء عن محدودي الدخل، مؤكدا اهمية إعادة بناء الطبقة الوسطى كمشروع وطني اول شروطه إنقاذ القطاع العام، وزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين.
واكد مطالب نقابة الصحفيين لتعديل التشريعات الصحافية وإلغاء التوقيف والحبس في قضايا المطبوعات والنشر في كل القوانين واستبدالها بالتعويض او الغرامة المالية، مطالبا الحكومة بتوفير المعلومة للرأي العام وتعزير حرية التعبير وبناء إعلام الدولة الحديثة، ودعم الصحافة الورقية التي تئن تحت ضغط الكلف العالية والرسوم الجمركية وتراجع مستويات الاعلان التجاري.
محمود العدوان
وقال النائب محمود العدوان انه نظرا لانعكاس الاوضاع الاقتصادية سلبا على المجتمع المحلي والمواطن فإن أي حكومة قادمة ستكون محل تقييمنا بموجب اسس وثوابت اهمها تقليص الدين الخارجي، وعدم التدخل في القطاع الخاص، وسن التشريعات التي تربط الرواتب بمعدلات التضخم، والدفع باتجاة التأمين الصحي الشامل، وتنفيذ مشاريع اسكانية في المناطق المعدومة، ودعم البلديات.
واضاف، ان اهم اسباب انخفاض النمو الاقتصادي هو تدخل القطاع العام بالتجارة، والفساد المالي والاداري، داعيا الى التركيز على الزراعة لتحقيق الامن الغذائي، واستقلال القضاء وفصله كليا عن باقي السلطات.
شاهه العمارين
واكدت النائب شاهه العمارين ان المواطن تعب من الهم الاقتصادي وصعوبة توفير لقمة العيش، مطالبة بالتصدي للفساد ومعاقبة الفاسدين وفتح الملفات السوداء واسترداد الاموال المنهوبة لاعادة الثقة والامل للشعب، بدعم القضاء وهيئة مكافحة الفساد وديوان المحاسبة، وتغيير السياسة الاقتصادية خاصة في باب ايرادات الحكومة التي يعتمد جلها على الضريبة وزيادة الرسوم.
وطالبت بالارتقاء بمستوى التعليم في مناطق البادية الجنوبية، وتحسين الواقع الصحي، ودعم الزراعة، وفتح مراكز للتدريب المهني، والاهتمام بقطاع السياحة والشباب، مستعرضة اهم مطالب منطقتها الانتخابية واهمها فتح وتعبيد الطرق، وتطوير الخدمات الصحية في مراكز المنطقة، وتوصيل مياه الشرب الى مناطق تعاني من شح المياه، وفتح اسواق للمؤسسة العسكرية والمدنية.
مصطفى العساف:
وانتقد النائب مصطفى العساف البيان الحكومي قائلا ان الحكومة لم تعطي اهمية كبيرة للهوية العربية الاسلامية للاردن، مؤكدا عل ىان الاعلام الأرني ليس اعلام دولة وانما هو اعلام حكومة مما يستدعي للاعلام ان يراجع ادواته وبرنامجه لن يكون اعلام وطن.
محمد الفلاحات
وبسط النائب محمد الفلاحات مشكلة ابناء لواء البتراء المتمثلة بمشكلة البيع الاجل داعيا الحكومة للمسارعة لمعالجة هذه المشكلة.
محمد الحويطات
الحويطات ان الفساد افة ويعتبر اكثر المعوقات لتنمية لذا يتطلب من الحكومة اخذ التدابير اللازمة لمحاربة الفساد والفاسدين وتجفيف منابعه ضمن خطط مدروسة، وان منح الثقة او حجبها يتوقف على مدى جدية الحكومة في معالجة المشكلات في دائرته الإنتخابية في البادية والجنوبية.
فيصل الأعور
وقدم النائب فيصل الأعور لائحة بمطالبه الخدماتية لدائرته الإنتخابية وقدم العديد من الملاحظات اولمطالب على البيان الوزاري داعيا الى الحكومة الى معالجة ظاهرة الاسراف في الافراح وتوفير التامين الصحي داعيا الحكومة للاستفادة من تجربة المبادرة النيابية في المجلس السابق والتي استطاعت ترسيخ مفوم الاشتباك الايجابي عبر برامج عمل متكامله حققت نتائج تاريخية عل ىصعيد العمل البرلماني.
حياة المسيمي
وقالت النائب حياة المسيمي ان أمامنا في هذه المرحلة مهمة إثبات الوجود والوقوف مع الموطنين والدفاع عن حقوقهم، مضيفة ان البيان الوزاري لم يجب على مطالب المواطنين بان يرى الفاسد في السجون وأن يلمس سيادة القانون ويراها واقعا، بالإضافة إلى رؤية الجودة عمل وخدمات المؤسسات الحكومية.
واعربت عن املها أن تسعى الحكومة لتمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل وتسهيل عملها وتأمين الحضانات في أماكن العمل.
ابراهيم البدور
وتساءل النائب ابراهيم البدور عن ديون شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية التي تزيد عن 420 مليون دينار في الوقت الذي بتم فيه منح تذاكر سفر مجانية مدى الحياة.
وقال البدور ان الحكومة اتبعت نهجا واحدا في التعاطي مع المسألة الاقتصادية بصورة جعلت المواطن يفقد الثقة بالسياسات الحكومية التي سرعان ما ظهر فشلها، متسائلا عن اتفاقية الغاز، ومؤكدا على حرية الإعلام التي يجب ان تكون مقدسة ومصانة وعلينا دعمها وتقويتها وتوفير الوسائل المتاحة لتطوير الأداء الراقي المسؤول للاعلام.
محمد نوح
وارتجل النائب محمد نوح كلمة تساءلب فيها عن نفع ان يكون السقف مرتفعا ومن تحته قزما، منتقدا الخدمات التي يطلبها النواب قائلا انها مطالب لا تقدر عليها دول ولا ميزانيات دول الخليج.
وقال نوح ان الاردن لا يشكو قلة المال ولكنه يشكو قلة امانة الرجال، مخاطبا الناوب قائلا اما ان نكون نسخة منسوخة لمن كان قبلنا او ان نصبح ايقونة في سماء الاردن، وكلكم اكفياء وكلكم حسيب نسيب وليس فيكم وضيع او مزور وانتم النخبة وانتم اهل الحل والعقد.
حسن العجارمه
وقال النائب حسن العجارمه ان ثقة النواب بالحكومة مرتبطة بقدرتها على خلق حلول حقيقية لما يواجهه الاردنيون من صعوبات اقتصادية مقدما اهم مطالب منطقته الإنتخابية في لواء ناعور.
خالد البكار
والقى النائب خالد البكار كلمة باسم الكتلة الديمقراطية قائلا أن الحكومة السابقة أوهمتنا بإدعائها بالتصحيح الاقتصادي، الذي لم يلمس من خلاله المواطن أي تحسن، والذي ينتظر التحسين في البنية الاقتصادية، الذي يحتاج إلى جملة من الإجراءات.
وقال البكار ان التحدي الأهم الذي يواجه الوطن هو اقتصادي، فما هي الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لحمايته وخاصة أن ودائع الأردنيين في البنوك تجاوزت 30 مليار دينار، فكيف بامكان الحكومة إستثمارها، محذرا من اللجوء الى جيب المواطن لزيادة الايرادات، فالمواطن يعاني من حكومة الجباية السابقة التي أفقرته وعلى هذه الحكومة إيجاد الحلول .
وطالب البكار بتوفير 24 مليون دينار لدعم المشاريع الصغيرة، معتقدا ان للحكومة فرصة كبيرة لوضع الخطط الكفيلة لانفاق المبالغ بالطريقة المنتجة وتحقيق قيمة مضافة لهذه القطاعات، ما ان بيان الحكومة تطرق إلى الإصلاح الإداري وغرق في العموميات، برغم ان الجهاز يعاني من الترهل وأن هيكلته ليست واجبة فحسب بل باتت ضرورة ملحة إذا أردنا التقدم نحو الحكومة الالكترونية.
وأشار إلى أن الحكومات السابقة "نامت على حرير" وعود المانحين، فيما الحكومة الحالية إعترفت بأعباء اللجوء السوري التي نتمنى أن لا تطول أزمتها بعد إحتضان الأردن لهم، معربا عن اسفه أن نخلي موقعنا السياسي لنخوض في متابعة ادق تفاصيل العمل الحكومي حتى صرنا كتبت استدعاءات ونحمل اوراق المواطنين تعويضا عن تقصير الوزراء والمسؤولين في السلطة التنفيذية".
كما تساءل البكار عن رؤية الحكومة للحفاظ على قطاع التربية والتعليم، داعيا وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتوسيع دائرة التعليم المهني خاصة لمن لم يحالفهم الحظ والإشتراك بدورات تدريبية.
وأضاف أننا "الكتلة نعتبر الإنتخابات البلدية واللامركزية إختبار أمام الحكومة"، مشددا في الوقت نفسه أن على الحكومة أن تؤمن بأن التنمية المستدامة مرهونة في عمل مجالس البلديات دون محاباة أو تمييز.
واكد "أن مسؤولية النهوض بالإعلام يتطلب منا التعامل معه كرديفا ومكملا ويعيد الوعد الثقافي، لذلك يجب دعهما لتتجاوز الصحافة الورقية أزماتها، ونقر انها سلطة رابعة ولها دور كبير ونحن في الكتلة نقف معه ، فهل لدى الحكومة من خطط لحماية المهنة من الدخلاء ودعم الاعلاميين الملتزمين بميثاق الشرف".
مصلح الطراونه
واكد النائب مصلح الطراونة على إن فكرة الشراكة مع مجلس النواب لا تخلو من شبهة عدم الدستورية اذا ما اسيء فهمها، موضحا أن الحكومة وحدها صاحبة الولاية العامة الداخلية والخارجية حسب الدستور، ومجلس النواب ليس شريكا للحكومة في الولاية العامة بل هو رقيب على الحكومة في اي انحراف او مخالفة.
وأضاف "نحن شركاء في المسؤولية وحماية الوطن ولكننا لسنا شركاء في السلطة فهو افتئات على مبدأ فصل السلطات من ناحية وزج المجلس في مواجهة الشعب من ناحية أخرى".
وتساءل الطراونة"اين البرنامج الشامل الذي قلتم عنه وما هي مكونات البرنامج الاقتصادي للخروج من المأزق وماذا ستفعل الحكومة بخصوص الاستثمار الداخلي والخارجي وتحفيز الاتسمثار الحقيقي لا الوهمي، وعن الاموال التي نهبت من الاستثمارات، و طالب بالعدالة والشفافية في المناصب العليا، ما هي الاسس التي تم اعتمادها في السفارات بالخارج من ابناء الذوات.
ابتسام النوافله
ودعت النائب ابتسام النوافلة لحماية المال العام ، منتقدة بطء الإصلاح في مجال التعليم داعية الحكومة لدعم المعلم الذي وصفته بأنه الحلقة الأضعف ورمز الفقرعلى حد وصفها.
وطالبت الحكومة بدعم قطاع التعدين مشيرة لتميز الاردن بوجود معادن النحاس والفوسفات واليورانيوم والصخر الزيتي، وبالعدالة في توزيع الموارد والوفاء بالوعود المتكرره في معان وانشاء الميناء البري والمستشفى العسكري.
نواف النعيمات
وتحدث النائب نواف النعيمات في قضية البيع الاجل في لواء البتراء ووداي موسى مؤكدا على انها قضية وطنية متمنيا على الحكومة أن تجعل من الاوراق النقاشية منهاجاً لعملها خاصة في مجال التعليم والتعليم العالي، واكد النائب على اهمية نجاح الانتخابات البلدية واللامركزية.
وتساءل عن برنامج الحكومة لمعالجة اللجوء السوري وانعاكساته على الاردن خاصة بعد مخرجات مؤتمر لندن الذي منح ملياري دولار للمملكة في سبيل تشغيل اللاجئين.
وقال ان البادية الجنوبية مترامية الاطراف تحتاج الى الوقوف بجانبها حيث إن التعليم يسير بخطى بطيئة، منتقدا دمج المدارس وقلة المنح لأبناء البادية والتعينات بالوظائف.
رندا الشعار
وقالت ان الغور يتعرض للتهميش والاعتداء على حقه، متسائلة الى متى تبقى عيون الحكومة مغمضة عن قوة عظيمة تسمى الأغوار، مؤكدة ان مشاكل الاغوار تبدا من سلطة وادي الأردن، وتوزيع الاراضي، مقدمة المطالب الخدماتي ةلدائرتها الإنتخابية.
علي الحجاحجة
قال النائب علي الحجاحجه ان المواطنين لا يطلبون منا غير الوظائف البسيطة، مشيرا الى ان الكثير من الموظفين في الحكومة تمتهن كرامتهم.
ودعا للارتقاء بالطلبة للجامعيين وان تتعهد الحكومة القيام بثورة بيضاء لمعالجة الاختلالات، داعيا الحكومة باعادة تثقيف طلبة المدارس بتعليمهم المهن المختلفة.
موسى الوحش
طالب الحكومة بالعودة الى مناهج ما قبل سنة 2014، وتساءل ما هي حكمة الاستمرار للبحث عن الحلول من الخارج لمعالجة الاقتصاد الأردني وقد ان الأوان للبحث عن حلول محلية.
انطلاقا من مسؤوليتنا في حزب جبهة العمل الاسلامي فقد وضع الفريق الاقتصادي في الحزب بوضع دراسة للوضع الاقتصادي.
وقال ان البيان الحكومي لم يرد فيه الطريقة التي سيتم من خلالها تخفيض نسبة الدين العام الى الناتج القومي الإجمالي.
قصي الدميسي
وانتقد النائب قصي الدميسي الية انتقاء وتعيين الامناء العامين مشددا على ضرورة وضع الية واضحة لإختيار الوزراء، مشيرا الى ان الحكومة الحالية كانت اسرع الحكومات تعديلا.
وقال ان استحداث وزير دولة لشؤون الإستثمار مشيرا الى ضرورة وجود قطاع عام كفؤ ومؤهل، وليس تطفيش المستثمرين، وكان على رئيس الحكومة اختيار وزير متمكن لإحداث تقدم في في الإصلاح الإداري.
حسني الشياب
قال النائب حسني الشياب لقد قرات بيان الحكومة ولم اجد فيه غير انحيازه للبنك الدولي، وتبنيه لكل برامج الحكومات السابقة، وقد وصلت نسبة الدين للناتج المحلي 95%.
وهل تساءل هل نحن من الدول المتقدمة ام النامية وفي الحالتين ننتظر المزيد م نالفقر والبطالة واسقاط الدينار، والحكومة تقول اناه تتخ1 من اوراق النقاشية منهجا للإصلاح الشامل، كحال الحكومات السابقة التي كانت تتمترس خلف خطاب العرش الشامي وقد تمترستم خلف الأوراق النقاشية وخاصة الورقة النقاشية السادي.
وتساءل اين هو البنرامج الشامل الذي تقدمه الحكومة، ام هو مجرد عبارات جوفاء اقتطعت من بيانات حكومية سابقة للإستهلاك المحلي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقطات
ــ كرر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه في مستهل جلسة المجلس الصباحية طلبه من النواب المسارعة لتسجيل اسمائهم في سجل الراغبين بمناقشة الثقة وإلا فانه سيصوت على الثقة.
ــ النائب الاول لرئيس المجلس خميس عطيه كان اول النواب زيارة لشرفة الصحفيين تحت القبة صباح امس يرافقه النائب خالد ابو حسان اللذان ابديا الرغبة بتقديم اية مساعدة وتذليل أية صعوبات يواجهها الزملاء الصحفيين في تغطيتهم لمناقشة النواب لبيان الثقة.
ــ النائب ابراهيم ابو السيد وصف الحكومة بانها حكومة اقتصادية تخلو من الدسم السياسي، وقال إن اهل غزة في الاردن لا يستطيعون ان يسجلوا احد منهم شيئا باسمه غير زوجته.
ــ النائب فيصل الأعور حث مجلس النواب والحكومة للعودة لتبني برنامج ومشروع كتلة المبادرة النيابية التي تشكلت في المجلس السابع عشر السابق لكونها هي التي حققت مبدأ"الإشتباك الايجابي " بين مجلس النواب والحكومة.
ــ النائب الزميل نببيل غيشان الوحيد من بين المتحدثين الذي تحدث عن ازمة الصحافة الأردنية وحرية الصحافة ومكانة الأردن في تقارير الحريات الصحفية في القتارير الدولية.
ــ النائب محمد نوح ثاني النواب الذين يرتجلون كلماتهم، والمفارقة ان د. نوح استخدم الة تسجيل وضعها امامه اتسجيل كلمته المرتجلة وهو اول الناوب من يفعل ذلك.
ــ النائب علي الحجاحجه ثالث النواب الذين القوا كلمتهم ارتجالا.
ــ وزير التنمية الإجتماعية وجيه عزايزه زار شرفة الصحفيين مساء اليوم وتنوال مع الملاء القهوة مطمئنا على احوالهم.
ــ النائب الأول لرئيس المجلس خميس عطيه قاد جانبا من جلستي النواب الصباحية والمسائية، وقاد النائب الثاني لرئيس المجلس النائب احمد الهميسات جانبا من الجسة المسائية، وهي الجلسة الولى التي يقود فيها النائب الهميسات جلسة للنواب.
ــ النائب الثاني لرئيس المجلس احمد هميسات منع عددا من النائبات م نالخروج قائلا لهن غذا خرجتن ستفقد الجسة نصابها القانوني.
ــ رئيس مجلس النواب عاطف الطراونه قال ردا على النائب قيس زيادين ان المجلس ليست لديه مشكلة مع الصحفيين وإنما مع المصورين.
رد الطراونه جاء في مستهل الجلسة المسائية بعد ان اثار النائب زيادين قصة استياء المصورين من اجراءات امنية مبالغ بها صباح امس داعيا لمنح الصحفيين والإعلاميين حرية نقل المعلومات للمواطنين وهو ما اكد عليه رئيس المجلس في رده على زيادين