أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

إربد : سائقو التكاسي يتجاوزون القانون ... واستغلال المواطنين مسلسل مستمر

الأنباط –عرين مشاعلة

مازال مسلسل عدم تشغيل العداد من قبل سائقي التكاسي مستمرا، وسط غياب وضعف اجراءات السير في ضبطهم والزامهم على تطبيق القانون وتشغيل العداد ، خاصة ان كثيرا من سائقي التكاسي في اربد يرفضون تشغيل العداد بالرغم من معرفتهم التامة  بمخالفتهم للقانون ، الامر الذي يثير استهزاءهم وغضبهم على حد سواء من تشغيل العداد ، وبالرغم من تكرار توجيه الشكاوي والملاحظات الى قسم ادارة السير ، الا ان المشكلة مازالت قائمة حتى هذه اللحظة ، ومازال تشغيل العداد مغيبا، واجراءات السير تراوح مكانها.

ورصدت الأنباط العديد من الشكاوى حول عدم التزام السائقين بتشغيل العداد، اضافة الى نشر اكثر من تقرير حول هذه المشكلة التي باتت ظاهرة مسكوتا عنها وسط استياء المواطنين وشجع اصحاب التكاسي الذين يطالبون باجر مضاعف عن تشغيل العداد ، وما يتبعه من مشادات كلامية بينهم .

سائقو التكاسي في محافظة اربد يتعذرون بعدم تشغيل العداد بقصر المسافة وان العائد المادي من تشغيل العداد لا يفي ثمن البنزين او تعطل العداد ، ودعوة نقابة اصحاب السيارات التدخل في رفع الظلم الذي لحق بهم من جراء تشغيل العداد من خلال احتساب العداد في ظل وقوفه في ذروة الازمة والسماح بنقل اكثر من شخص داخل التكسي ، لا سيما ان التعرفة الحالية لا تحقق التوازن المطلوب لصالح السائقين وان المردود الاقتصادي متدن جدا لا يفي بتحقيق ادنى متطلبات العيش الكريم في ظل انتشار وسائل النقل الخصوصي التي اصبحت تنافسهم وسط تجاهل من الجهات المعنية اضافة الى قصر مسافة الطرق داخل مدينة اربد مقارنة بالعاصمة عمان.

وحذرت قسم السير في محافظة اربد السائقين من عدم الالتزام بتشغيل العداد وتوعد من يخالف القانون وفق مدير سير اربد هايل الخلايلة.

ووجه الخلايلة المباحث المرورية الى التأكد من تشغيل العداد بشكل يومي ورصد ابرز المخالفات لتحويلهم الى الحاكم الاداري، مؤكدا ان المباحث المرورية تتابع يوميا مدى التزام تشغيل التكسي للعدادات وتحرير المخالفات بحق المخالفين.

وأكد  الخلايلة الى وجود رقباء السير بالزي المدني تتابع ذلك ، وبالتالي فان التكاسي المخالفة يترتب  عليها مخالفة مقدارها 30 دينارا بناء على نص المادة 35 الفقرة 11 من قانون السير لسنة 2008 "انه يعاقب بغرامة مقدارها (30 دينارا) كل سائق غير ملتزم بتشغيل عداد الأجرة أو عدم صلاحيته في سيارات الركوب العمومية".

لافتا الى  الإجراءات المتخذة بحق السائقين الذين لا يقومون بتشغيل العدادات لأول مرة، بتحرير مخالفة قيمتها30 دينارا وكتابة تعهد شخصي وفي حال تكرار الفعل يتم تحويله إلى الحاكم الاداري في محافظة اربد .

ويهيب  الخلايلة بالمواطنين الى ضرورة التبليغ عن سائقي التكاسي في حال عدم قبولهم تشغيل العداد بحضور المواطن المشتكي الى القسم وتحرير شكوى تتضمن ابرز المعلومات حول التكسي وسائقه ليصار الى اتخاذ العقوبات الرادعة بحقه.

واكدت الناطق الاعلامي في هيئة تنظيم قطاع النقل العام الدكتورة عبلة وشاح التقصير في ضبط سائقي التكاسي المخالفين من ادارة السير واقسامها ،وأن هيئة تنظيم النقل العام معنية فقط بالتعرفة الكيلومترية وإضافة عداد لكل تكسي وتشغيله حسب قانون نظام الهيئة.

ودعت وشاح المواطنين الى التعاون مع ادارة السير بإيصال المعلومة كاملة للسير عن طريق الاتصال معهم واعطائهم معلومات عن رقم السيارة المخالفة وغير الملتزمة بتعليمات الهيئة .

واشار نقيب اصحاب السيارات العمومي احمد ابو حيدر الى ان عدم التزام السائقين بالاجـــــرة حسب العداد يعرضـــــــهم للمساءلة القانونية لافتا الى ان قلة من بعض السائقين غير ملتزمين بتشغيل العداد وما يرد من ملحوظات وشكاوى ناتجه عن ممارسات فردية من بعض السائقين باستفياء اجور مضاعفة.

واكد متابعته الحثيثة للسائقين وحثهم على الالتزام بالقوانين والانظمة لافتا الى ان 85 % ملتزمون موضحا ان قطاع النقل متعثر وبحاجة الى تدخل من الجهات المعنية بوجود 18 الف سياره خصوصي تنافس 19 الف سياره عمومي وبحاجة الى تكاثف الجهود كافة سواء من ادارة السير والمجتمع المحلي والجهات المعنية.