أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

إربد : ندوة حوارية حول جرائم الأحداث وطرق معالجتها

الأنباط – إربد

نظمت جمعية بوابة الشمال الخيرية بالتعاون مع جمعية نسائم الرحمن الخيرية امس في غرفة تجارة اربد ندوة حوارية عن جرائم الأحداث وطرق معالجتها بحضور مدير تنمية لواء بني عبيد خلود صبيحي وعدد من أبناء المجتمع المحلي.

وقالت صبيحي إن وزارة التنمية الاجتماعية كان لها دور كبير في التعامل مع قضايا الأحداث كون هذه القضايا حساسة وتمس شريحة معينة من المراهقين ، وأشارت إلى أن التعامل مع قضايا الأحداث يختلف من عمر لآخر ، كما تحدثت عن دور مراقب السلوك الذي يتم تعيينه من وزارة التنمية الاجتماعية للتعامل مع جرائم الأحداث حيث انه يشكل حلقة وصل ما بين القضاء والأسرة والصحية .

وأشارت إلى أنه تم استحداث قانون العدالة الجنائية الذي يتعامل بوسطية ما بين الحدث والجريمة التي ارتكبها ، ويهدف إلى التعامل مع الحدث بطريقة آمنة اجتماعيا ونفسيا دون اللجوء إلى القضاء أو السجون من خلال إعادة تأهيل الحدث واشراكة في المجتمع ليكون عنصر فاعل في المجتمع .

وقال رئيس جمعية بوابة الشمال الخيرية عمار القاضي ان هناك تزايدا في انحراف الاحداث ويعود ذلك لاسباب مختلفة من اهمها التغيير الذي طرأ على الاسرة حيث لم يعد للاسرة سلطة كافية على ابناءها فليس لديها معرفة بتحركات ابنائها وممارساتهم.

واضاف القاضي أن وسائل الاعلام لها تأثير على الحدث ،فهو يلجأ إلى محاكاتها فعلى سبيل المثال تبث بعض الفضائيات برامج وأفلاما مثيرة وخطرة ،والحدث يقوم بتقليد بعض الممثلين سواء بالتدخين او غيره من الأفعال .

وترى رئيسة جمعية نسائم الرحمن الخيرية السيدة فريال اسعيفان ان من اهم اسباب جنوح الاحداث فقدان الحنان والرعاية من الوالدين وخصوصا الأم ،لان فقدان الحدث منذ طفولته للحنان يسهم في تأسيس بداية للعنف لدية فيشرع بالضرب والتخريب والسرقة ولذلك على الأسر الاعتناء بالطفل حتى يجنبوه العنف والانحراف وفي نهاية الندوة تبادل المشاركون الأسئلة والآراء كما جرى تكريم المحاضرين من قبل المنظمين للندوة .