أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الهناندة ينقل رؤية "زين" حول ماتم تداوله على "تويتر"

فيما يتعلق بفرض رسوم على تطبيقات الاتصال

 


الانباط - جمانة خنفر 

 

اوضح الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد هناندة حقيقة ما كتب في موقع التواصل الاجتماعي تويتر اللذي تداوله النشطاء على صفحاتهم الخاصة تاليا نص التوضيح .
بداية أود أن اشكر كل من حاول أن يدافع , وكل من انتقد باسلوب حضاري وموضوعي , و شكري لكل من استفسر او طلب التوضيح قبل أن يهاجم او يسئ او يتداول ما هو غير صحيح .

ولا أستطيع أن اشكر من اساء استخدام الألفاظ التي لا يقبلها عرف او ثقافة او دين , فلست من مؤيدي ومحبي الألفاظ المسيئة ولا اعتبرها رجولة او شهامة , ولا أستطيع ان اشكر من حرف او تلاعب بحقيقة ما حصل. 

وكذلك أود ان اعتذر لمن تعرض لاي أساءة في محاولة دفاعه او قول الحق , وأعتذر لفريق زين الاردن لما تعرضوا له من أساءات بسبب عفويتي في الرد والتواصل, ولا اوضح هنا خوفا على منصب او سعيا لكسب تأيد من أحد, ولكن لحقي في الرد والتوضيح والأجابة على من طلب ذلك 
وحقيقة ما حصل هو كالتالي :

1- تم أقتراح فرض دينار على كل مشترك خلوي و اعتقد أن الجميع سمع بها خلال مناقشة الموازنه , وهذا ما تم رفضه من قبل المشغليين لصعوبة تطبيقه وكونه عبئا كبيرا على الشريحة الأكبر من المشتركين وعدم قدرة الكثير على تحمله .

2- بسبب الظرف الأقتصادي والاصرار على أيجاد البدائل وتجنبا لفرض الدينار على كل مشترك خلوي تم مناقشة مجموعة من الأقتراحات البديله ذات الاثر الاقل سلبيه على المواطن .

3- أحد هذه البدائل كان بخصوص خدمات الاتصال الصوتي باستخدام تطبيقات التراسل و أوكد مره أخرى الحديث عن الأتصال الصوتي فقط وليس التراسل او التطبيق نفسه او منصات التواصل الاجتماعي و هو ما يشابه بطبيعته خدمات الاتصال المثقله بالضرائب والرسوم وهو نوع من انواع الاتصال الصوتي رغم أختلاف التكنلوجيا الخاصه بها .

و لأن أسعار الانترنت في الاردن لم تبنى لأستعياب هذه الخدمات وأثرها و تجنبا لحجبها او تعديل أسعار الانترنت للجميع كان الأقتراح بأدخال رسوم تفعيل الاتصال الصوتي كخيار حسب رغبة المشترك دون التأثير على الكلفه لغير الراغبين بها .

4- أي حديث خارج هذا الاطار ما هو الا تشويه ومبالغة فيما حدث .

5- لولا الظرف الاقتصادي الراهن فنحن مع التقليل من الضرائب التي كان لها اثر سلبي وليس ايجابي , ومع الحلول البديله والذكيه والتي تناسب حاجات المشتركين المختلفه ولكن التحديات الاقتصاديه العامه كانت دائما لنا بالمرصاد والتي ليس لنا الا ان نتفهمها ونقدرها و نحاول ما امكن المساعدة بحلها والتغلب عليها .
ولتوضيح موقفي , نعم أنا شخصيا مع تنظيم خدمات الاتصال الصوتي وليس حجبها , ومع حرية أستخدام الانترنت وليس ضدها و نحن من نشر اكثر من مئتين موقع لتصفح الانترنت مجانا في كافة المحافظات الاردنيه و لا زال العمل جاري لنشر المزيد منها , وهذا موقفي منذ سنوات و لم اغير هذا الموقف لمصلحة اي طرف وذلك للأثر السلبي لخدمات الاتصال الصوتي الغير منظمه واساءة أستخدامها تجاريا من قبل بعض التطبيقات او الجهات و تهريب مكالمات غير قانونيه من خلالهم . وحاجة القطاع لتطوير البنية التحتيه والتوسع المستمر حتى يتمكن المستخدم من تلبية كافة أحتياجته عبر شبكة الانترنت و مواجهة زيادة الطلب الكبيره للسعات والسرعات و حماية كافة أطراف المعادله , فاذا كان ترخيص الاتصال الصوتي بمئات الملايين و تطوير بنيته التحتيه بمئات الملايين الاخرى فما المنطق بأدخال خدمات منافسه دون تنظيم او ترخيص , وهناك العديد من التطبيقات التي تسمح بالاتصال الصوتي والمفعله و لم يتم اتخاذ اي أجراء تجاهها و لسنا من يسمح او يمنع ولكن لنا ان نقترح او نقدم البدائل وهناك من يدرس و يقيم و يتخذ القرار.

وانا هنا مستعد للاجابة على أي سؤال او استفسار , ومسؤول عن كلامي هنا وداخل حساباتي وليس عن أي كلام أخر 

مع شكري للجميع