أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

وزيرا الصحة والأشغال يوعزان بتلبية مطالب واحتياجات إربد الصحية

 

خلال زيارة تفقدية لمحافظة إربد

الأنباط – عرين مشاعلة

قام وزيرا الصحة الدكتور محمود الشياب ووزير الاشغال العامة والاسكان بزيارة تفقدية لمحافظة اربد للاطلاع على سير العمل بمشاريع صحية في المحافظة .

جاء ذلك بدعوة من النائب يوسف الجراح للاطلاع على سير العمل في المركز الصحي الاولي في المزار الشمالي ، واستهل الوزيران زيارتهما الى المزار الشمالي حيث تفقدا سير العمل بالمرحلة الثانية من مشروع مركز صحي المزار الاولي الذي يجري العمل على استكماله ضمن مشاريع المبادرات المكلية وبلغت نسبة الانجاز في المرحلة الثانية منه" الطابق الثاني" حوالي 15بالمائة بحسب الوزير هلسة .

وزار الوزيران يرافقهما محافظ اربد رضوان العتوم ونائب اللواء يوسف الجراح وعدد من المسؤولين في الوزارتين مركز صحي الفاروق الشامل ببلدة دير يوسف حيث وعد وزير الصحة برفد المركز بجهاز تخطيط قلب واجهزة اخرى بحسب الحاجة لافتا الى ان جميع الادوية التي يحتاجها المواطنون متوفرة في المركز ولا تعاني من اي نقص مشيرا الى انه يحدث احيانا بعض التاخير نتيجة طبيعة عطاءات الادوية.

واطلع الوزيران على الانجازات التي تحققت بمشروع توسعة مستشفى الاميرة رحمة لطب الاطفال التي شارفت على الانتهاء بعد الانتهاء من كافة الاعمال الانشائية واللوجستية والكهروميكانيكية ولم يتبق منها سوى التاثيث والتزويد بالاجهزة والمعدات اللازمة.

واشار هلسة الى ان نسبة الانجاز بلغت في المشروع 90بالمائة وسيصار الى استلامه بشكل نهائي مطلع نيسان المقبل بعد الانتهاء من مرحلة التاثيث والتجهيز مشيدا بالمواصفات الفنية العالية التي تم تنفيذها في المشروع.

وبين الشياب ان مشروع التوسعة من المرجح ان يباشر العمل فيه خلال شهر نيسان المقبل ،لافتا الى انه تم طرح عطاء التاثيث والتجهيز لتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 5ر4 مليون دينار جاءت كدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية مؤكدا ان المشروع نفذ وفق افضل المواصفات.

واوضح انه بعد الانتقال الى المبنى الجديد سيباشر بالعمل على تحديث وتطوير وتاهيل المبنى القديم بكلفة تصل الى 5ر1 مليون دينار في اطار دعم مماثل من الوكالة الاميركية لافتا الى ان سعة المستشفى سترتفع من 90 الى 150 سريرا بهدف رفع نوعية وحجم ومستوى الخدمات الصحية التي تتطلع اليها وزارة الصحة والدولة الاردنية.

كما تفقد الوزيران واقع العمل والخدمات المقدمة للمواطنين في لواء الطيبة من خلال مركزي صحي الطيبة الشامل وصما الاولي واستمعا من نائب اللواء ابراهيم القرعان والمواطنين الى ابرز احتياجاتهما حيث اكد وزير الصحة ان المركزين سيشهدان نقلة نوعية في مستوى وتطور الخدمات الصحية المقدمة فيهما من خلال تزويدهما بالمعدات والاجهزة الطبية التي تتناسب مع طبيعة عملها وتزويدها ببعض الاختصاصات حال توفرها اضافة الى تزويدهما بكميات كافية من الادوية.

وفي بلدة ججين /غرب اربد اطلعا على واقع الخدمات الصحية التي يقدمها مركزالبلدة الاولي واستمعا الى ابرز احتياجته من النائب رياض العزام ومواطني البلدة التي تمثلت بالمطالبة بتزويده بكرسي اسنان واجهزة حديثة وتوفير الادوية للامراض المزمنة بالشكل الكافي.

واختتم الوزيران جولتهما في المحافظة بزيارة مركز صحي جفين الاولي واستمعا من نائب اللواء الدكتور عيسى الخشاشنة الى ابرز احتياجاته المتعلقة بزيادة ساعات الدوام وتوفير الادوية الضرورية وبعض الاجهزة والمعدات حيث وعد الوزير الشياب بالعمل على توفيرها باقرب وقت ممكن.

واكد الوزيران الشياب وهلسة في تصريحات صحفية ان مشروع مستشفى الاميرة بسمة الجديد سيباشر باجراءات طرح عطائه خلال شهر نيسان المقبل بكلفة اجمالية تصل الى 55 مليون دينار ممولة من الصندوق السعودي للتنمية ،ونفيا الاشاعات التي تحدثت عن امكانية الغاء المشروع او صرف النظر عنه في هذه المرحلة.

وبين هلسة ان عقد الاشراف سيوقع خلال الاسبوع المقبل بعد حصول المشروع على الموافقة النهائية من الصندوق السعودي من خلال مستشارين اردني وسعودي مشيرا الى ان الدراسات اللازمة للتصاميم انجزت وانه تم رصد مبالغ اولية كمتطلبات للمراحل التي تسبق المباشرة بالعمل مرجحا ان تتمم المباشرة بالمشروع قبل منتصف العام الحالي.

بدوره اكد وزير الصحة ان المشروع سيشكل نقلة نوعية كبيرة في مستوى وحجم الخدمات التي يقدمها للمستفيدين من خدماته والتي تتواءم مع الكثافة السكانية للمحافظة التي يقطنها حوالي مليوني نسمة باعتباره مستشفى تعليميا وتحوليا ومركزيا لافتا الى ان سعة المستشفى الجديد تبلغ 550 سريرا ومبني وفق احدث المواصفات لافتا الى التوجه لاستحداث قسم لجراحة القلب ومركز لمعالجة السرطان تابعة له.

 

ورافق الوزيرين بالجولة امين عام وزارة الاشغال العامة والاسكان المهندس عمار غرايبة وامين عام وزارة الصحة بالوكالة الدكتور احمد قطيطات ومدير ادارة المستشفبات بالوزارة الدكتور علي السعد والنائبان الدكتور نضال الطعاني ومحمود الطيطي ومدير صحة المحافظة الدكتور احمد الشقران.