أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

تهالك مبنى صحي تل ارماح يعرض حياة المراجعين للخطر

 

 الأنباط – المفرق

 

شكا اهالي منطقة تل ارماح التابعة لقضاء دير الكهف من تهالك المركز الصحي الاولي في منطقتهم والذي يخدمهم اضافة الى خمسة تجمعات سكانية اخرى .

وخلال جولة في المنطقة الملاصقة للحدود الاردنية السورية بين عدد من الاهالي ان المركز الصحي يعاني من تهالك في الجدران والسطح ما يشير الى عدم صلاحيته كمركز صحي ،لافتين الى انه تم مخاطبة مديرية صحة المفرق بهذا الخصوص لاستحداث مركز صحي جديد ضمن المواصفات الاردنية لتمكين المواطنين من الحصول على خدمات صحية مثلى .

واشاروا في ذات السياق الى ان ارض المركز الصحي تم استملاكها من وزارة الصحة لغايات استحداث مبنى جديد للمركز الصحي لاسيما وانه يقدم خدماته لاكثر من سبعة تجمعات سكانية والتي بدورها تبعد اكثر من 60 كيلو مترا عن اقرب مستشفى حكومي في لواء البادية الشمالية .

واضافوا انه وخلال مراجعتهم لمديرية صحة المفرق تم التاكيد لهم انه سيصار الى استحداث مركز صحي جديد ففي المنطقة الا ان هذه الوعود بقيت حبرا على ورق ،مشيرين الى ان بقاء الوضع على ما هو عليه سيعرض حياة المراجعين للخطر لاسيما وان المبنى متهالك بدرجة كبيرة مطالبين وزارة الصحة باخذ مطالبهم بجدية لاسيما بوجود ارض مستملكة لوزارة الصحة لنفس الغاية .

وقالوا ان وجود حفرة الصرف الصحي امام مبنى المركز الحالي والمكشوفة باتت تشكل خطرا على مرتادي المركز لاسيما فئة الاطفال لافتين الى وقوع عدد من حوادث السقوط داخل الحفرة سواء من قبل الاطفال مطالبين بضرورة طمر الحفرة وانشاء حفرة اخرة وعمل سياج حول المركز الحالي لحين استحداث المركز الجديد .

وفيما يخص الخدمات الصحية التي يقدمها المركز بين اهالي المنطقة ان المركز عاجز عن تقديم ابسط هذه الخدمات نظرا لعدم وجود طبيب عام للمركز ويتم تغطيته من قبل طبيب من مركز صحي دير الكهف بواقع يومين في الاسبوع ولمدة ساعة يوميا لا تكفي للكشف على المراجعين وتقديم العلاجات لهم .

بدوره قال مدير صحة محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات ان المديرية خاطبت الوزارة مؤخرا بخصوص وضع مركز صحي تل ارماح الاولي مؤكدا ان الوزارة طرحت عطاء استحداث مبنى جديد للمركز ،وسيصار الى تنفيذ المشروع في اعقاب اقرار الموازنة للعام الحالي .

واكد حرص المديرية على توفير خدمات صحية متطورة للمواطنين في كافة المراكز الصحية والاولية مشيرا الى ان المراكز الاولية يتم تغطيتها من خلال الاطباء في المراكز الصحية الشاملة بواقع يومين في الاسبوع وهذا الحال ينطبق على مركز صحي تل ارماح الاولي .