أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

تسمح لك بتناول الشوكولاته والعصير.. هل حمية آديل قادرة على إنقاص الوزن؟

تعتمد "حِمية سيرتفود" على أطعمة غنية ببروتين السرتوان "Sirtuin"، الذي يرى بعض الباحثين أنه قد ينشط ممرات جينية ليحرق مزيداً من السعرات الحرارية، وكذلك يساعد في تَبْطئ الشيخوخة في الحيوانات.

وكانت الحمية قد اشتهرت في المملكة المتحدة بعدما نشر أخصائيا التغذية، آيدان غوغنز وجلين ماتن كتابهما The Sirtfood Diet في 2016، بحسب النسخة الأميركية من "هافينغتون بوست".

هناك شائعات تقول إن المغنية آديل قد تكون اتبعت تلك الحمية تحت تأثير مدربها الشخصي، بيت جيراسمو، وهو معجب كبير بالحمية.

في تلك الحمية، لا توجد مشكلة في تناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على مادة الريسفيراترول المضادة للتأكسد، التي قد تنشط إنزيمات السرتوان. (إلا أن هناك جدالاً في المجتمع العلمي بخصوص صحة ذلك الزعم من عدمه).

 

للحمية مرحلتان

 

حسب الكتاب، للحمية مرحلتان. الأولى تمتد لسبعة أيام. بالنسبة للأيام الثلاثة الأولى، يطلب مؤلفا الكتاب منك أن تزيد من حصتك الغذائية لتصل إلى 1000 سعر حراري في اليوم، مستهلكاً 3 عصائر خضراء، ووجبة واحدة مكونة من أطعمة غنية بالسرتوان.

وهذا أقل بكثير من السعرات الحرارية الموصى بها حتى لخسارة الوزن، التي تتراوح بين 1500 إلى 1600 سعر حراري يومياً للنساء، و2000 سعر للرجال، وفقاً لوزارة الصحة الأميركية.

أما بالنسبة لباقي أيام المرحلة الأولى، فيُنصَح بأن تزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية لتصل إلى 1500 من خلال تناول مشروبين من العصير الأخضر، ووجبتين يومياً، على حد قول المؤلفيْن.



chocolate juice

 

وتمتد المرحلة الثانية لأسبوعين، ويُنصَح باتباع هذه الحمية بتناول 3 وجبات غنية بالسرتوان وعصير أخضر يومياً.

ووفقاً لديفيد ليفتسكي، أستاذ التغذية وعلم النفس في قسم علوم التغذية بجامعة كورنِل، يُظهر البحث حول السرتوان أنه ربما يحرق سعرات حرارية أكثر في مستوى خلوي (مرتبط بالخلية).

لكن لم تثبت بعد إمكانية حدوث ذلك التأثير على الجسد. فالمستوى الخلوي هو أول المستويات، ولا يوجد ما يثبت علمياً أنه سيغير طريقة عمل جسمك.

لذلك، وباختصار، لا يعد ذلك النظام الغذائي أكثر من مجرد حمية منخفضة السعرات، يُسوَّق لها على أنها تُحدث تغييراً كبيراً في عملية الأيض في جسدك.

وصرَّح ليفتسكي للنسخة الأميركية من هافينغتون بوست، "لا يوجد دليل على أن هذا النظام يعمل على مستوى الجسد بأكمله"، وتابع "أضمن لكم أنكم ستخسرون الوزن. ففي كل حمية، يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية دائماً".

 

هل هذا النظام الغذائي هو الأكثر صحية؟

 

على الأرجح لا، لكن تبدو الوجبات المناسبة لحمية سيرتفود لذيذة، إذ يمكنك أن تتناول أومليت السلمون المُدخَّن، أو سلطة الباستا السمراء كوجبة كبرانش في أي يوم من أيام الأسبوع.

لكن فقدان الوزن دون انتكاسات يتطلب عدة مئات من السعرات الحرارية يومياً، وحمية العصائر لا تدخل في هذا الأمر.