أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

القضاء الدستوري في الأردن" بجامعة البتراء" لقاء بعنوان





القضاء الدستوري في الأردن" بجامعة البتراء" لقاء بعنوان



عمان-الأنباط

  نظمت كلية الحقوق في جامعة البترا ، الأول من أمس ، لقاء متخصصًا بعنوان " القضاء الدستوري في الاردن."  شارك   فيه سعادة القاضي الاستاذ الدكتور نعمان الخطيب عضو المحكمة الدستورية وعميد وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية.

 استهل اللقاء بكلمة ترحيبية وألقاها عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور محمد علوان،مبيناً فيها أهمية اللقاءات في رفع وصقل مهارات الطلبة القانونية، وبناء على ذلك  تحرص الكلية على تنفيذها باستمرار.

وبين الخطيب في محاضرته أهمية القضاء الدستوري كونه يحافظ على على حقوق جميع ابناء المجتمع ويتدخل للرقابة على كافة فروع القانون، ثم عرض لتطور القضاء الدستوري في الاردن الذي بدأ بنظام الدفع الفرعي الذي كانت تمارسه جميع المحاكم والذي استمر حتى انشاء المحكمة وممارستها لعملها في عام 2012.

كما بين  اختصاص المحكمة والذي يتمثل بالرقابة على دستورية القوانين والانظمة وتفسير الدستور؛ مبينا ان هناك أسلوبين لتحريك الدعوى امام المحكمة الدستورية يتمثل الاول بالطعن المباشر والذي يملكه كل من مجلس الوزراء ومجلس الاعيان ومجلس النواب ، اما الطعن الثاني فيتمثل بالطعن غير المباشر من خلال الدفع بعدم دستورية النص القانوني امام قاضي الموضوع..

وقد دار نقاش موسع بين المحاضر وأساتذة وطلبة الكلية تناول مسائل متعددة تضمنها قانون المحكمة الدستورية والتطبيق العملي لهذه النصوص ،  هذا وقد أدار اعمال هذا اللقاء الدكتور علي الدباس من كلية الحقوق والذي أكد على ان عقد هذه الندوة بهدف استفادة الطلبة من خبرات من سبقهم بالعمل القانوني وبما يعزز من قدراتهم القانونية.

وفي ختام اعمال اللقاء قدم عميد كلية الحقوق درع الجامعة للدكتور الخطيب تقديرا على مشاركته بأعمال اللقاء وخدماته الجليلة للتعليم القانوني في المملكة..