أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الزواهرة يؤكد على زيادة فرص العمل في المجتمعات المحلية

اطلاق مبادرة " ارتقي بالأردن" في المفرق

 المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

أكد مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن ممثل صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية عبد الرحيم الزواهرة اهمية المبادرة القائمة على الشراكة بين القطاع  العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في زيادة فرص العمل داخل المجتمعات المحلية المستهدفة وتمكين المرأة ودعمها من خلال توفير الموارد المالية والتدريب .

واضاف الزواهرة  خلال اطلاقه  مندوبا عن وزير التخطيط والتعاون الدولي فعاليات مشروع مبادرة ارتقي بالأردن والتي اطلقتها  مؤسسة Elevate للأعمال الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مشروع مبادرة " ارتقي بالأردن "  لتمكين السيدات الاردنيات وتدريبهن على مهارات انشاء الاعمال والريادة وبكلفة مالية تبلغ 180 الف دولار ان المبادرة فرصة للمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للمشاركة والتعاون بشأن تمكين المرأة ودعمها حيث تعمل المبادرة بشكل وثيق مع مؤسسة نهر الاردن في مجال التواصل مع السيدات.

واشار الزواهرة الى اننا  نتطلع الى اقامة شراكة مع المنتجين والمصنعين والموزعين المحليين والدوليين للمنتجات الاستهلاكية والغذائية.

 مؤسس ورئيس مؤسسة رادكليف ومؤسسة Elevate للأعمال الاجتماعية فرانك جوسترا  اوضح من جانبه ضرورة مواصلة تقديم الدعم  للسيدات الاردنيات واللاجئات في المناطق الصعبة من خلال اتاحة الفرصة امامهن لتأسيس مشاريع تدر عليهن دخلا من شأنه أن يؤدي الى تحسين مستواهن المعيشي كما نسعى للاستفادة من أمكانيات النساء في هذه المشاريع لتقديم خدمات وسلع الى المجتمع المحلي بأسعار اقل.

واوضح ان مشروع المبادرة يهدف الى تمكين السيدات الاردنيات وتدريبهن على مهارات انشاء الاعمال والريادة والتي توفر المنتجات الاساسية وبيعها في المجتمعات ذات الدخل المحدود وتستهدف تدريب 100 سيدة في منطقة المفرق في المرحلة التجريبية ومدتها ستة اشهر للمساهمة في تحسين مستواهن المعيشي على الصعيد الشخصي والاسري.

وبين جوسترا أن المبادرة تستهدف نحو 3000 سيدة اردنية خلال السنوات القليلة المقبلة سيتم اختيارهن وفق معايير محدد ليصل مع نهاية المشروع الى افادة نحو 1,5 مليون سيدة اردنية وسورية من خلال التدريب وتوفير الادوات اللازمة وبناء مشاريع اجتماعية لهن  تولد اثرا اجتماعيا وعائدات مالية .

واشار جوسترا  الى ان الاردن عانى الكثير نتيجة الازمة السورية وتحمله تبعات اللجوء وسرعة الاستجابة لحاجات اللاجئين السوريين وحجم المساعدات والخدمات التي يقدمها لهم في ظل ظروفه الاقتصادية الصعبة التي يواجهها .

 وتابع قائلا " ان الاردن لم يتلق الاعتراف الدولي الكافي حول تحمله عبء اللجوء السوري وتقديم الدعم اللازم له نحو ذلك. "

وعلى هامش حفل الانطلاق الذي شارك فيه رجال اعمال وممولين من امريكا الشمالية وممثلي مؤسسة نهر الاردن وجمعيات ومجتمع محلي وقعت مؤسسة Elevate مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مذكرة تفاهم تعكس التزامهما بمشروع المبادرة .

وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة السيدات العاملات تشكل فقط 19% من إجمالي السيدات المقيمات في الأردن ، كما تشير أيضاً إلى أن 57% منهن لديهن الرغبة في العمل إذا ما أتيحت لهن فرصة ملائمة وتشير دراسة حديثة صادرة عن "هيئة الأمم المتحدة للمرأة "  إلى أن العقبات أمام تمكين المرأة من العمل تأتي من سوق العمل ذاته وليس من المواقف الفردية للمرأة.

و مبادرة "ارتقي  بالأردن"  تعد أكثر من مجرد فرصة لكسب الرزق، حيث تسعى لتمكين السيدات الأردنيات العاطلات عن العمل وكذلك اللاجئات من توفير دخل إضافي لأسرهن، والاستفادة من الخبرات  المتبادلة التي تأتي من كونهن جزءاً من شبكة نسائية متعاونة.