أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

وزير النقل يشرح رؤية النهوض بالقطاع في الاردن

1.5 مليون دينار خسائر الجسر العربي بسبب الاوضاع السياسية

وزير النقل يشرح رؤية النهوض بالقطاع في الاردن

العقبة - الانباط

أكد وزير النقل جميل مجاهد ان الوزارة تسعى لتطوير قطاع النقل ليقدم خدمات مستدامة ومتكاملة ويتميز بفعالية وكفاءة ويحافظ على البنية التحتية ويقلل من الحوادث المرورية وذلك ضمن رؤية مستقبلية تحقق السياسة التي تنتهجها الوزارة كجهة مختصة في هذا المجال .

وقال خلال زيارته امس  إلى مدينة العقبة ولقائه بالمسؤولين في الهيئة البحرية الأردنية وشركات الجسر العربي وميناء الحاويات وتطوير العقبة ان الوزارة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص تسعى لتحقيق أهدافها الرامية إلى تطوير جميع أنماط النقل بالمملكة  من خلال تشجيع الاستثمار وإيجاد الحلول المناسبة لجميع القضايا والمعوقات التي تواجه القطاع .

واشار الوزير الى اهمية تكامل الرؤية المستقبلية لسياسة النقل بالمملكة وتفعيل النقل البحري بين البلدان العربية والاردن واعطاء الفرصة للشركات الناقلة في هذا المجال لآخذ دورها الحقيقي ووضع خطة متكاملة لهذا القطاع بما يخدم المواطن والزائر والمستثمر على حد سواء .

ولفت الى ان الوزارة تعمل على وضع سياسة عامة للنقل لتحقيق اهداف رئيسية اهمها مساهمة قطاع النقل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال سهولة نقل الافراد وزيادة تنافسية قطاع النقل الاردني على المستويين الاقليمي والدولي .


وشدد الوزير على ضرورة تعزيز وسائل التواصل مع القطاع الخاص وبحث القضايا ذات الأهمية وايجاد الحلول المناسبة ضمن خطة عمل بين جميع الشركاء في القطاع.

واشاد الوزير بدور سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ممثلة بذراعها التنفيذي شركة تطوير العقبة التي تقوم  بدور كبير في تنفيذ المشاريع اللوجستية التي تخدم عملية النقل البحري وشركة ميناء الحاويات التي تتعامل سنويا في مناولة مئات الالاف من الحاويات وتساهم في رفد الاقتصاد الوطني وتعتبر بوابة الاردن للتجارة البحرية مع دول العالم .

وفي شركة الجسر العربي استمع مجاهد من مديرها العام كاظم طاهر هاشم لعرض عن انجازات الشركة والتحديات التي تواجهها على المستوى المحلي والعالمي مشيرا الى ان الشركة التي تاسست عام 1985 بدات براس مال قدره 6 مليون دولار واصبح راس مالها حاليا حوالي 100 مليون دينار وتملك 7 قطع بحرية للنقل استطاعت ان تتميز بمجال النقل السياحي البحري المميز وساهمت في خدمة المجتمع المحلي المحيط بها من خلال المساعدات السنوية وابتعاث عشرات الطلبة للدراسة بالجامعات .

وقال هاشم ان الشركة شهدت انتكاسة خلال السنوات الماضية حملتها خسائر مادية وصلت الى مليون ونصف المليون دينار بسبب الاوضاع السياسية والامنية الصعبة في المنطقة العربية وانخفاض سعر الجنية المصري واغلاق بعض المعابر بين الاردن والدول العربية المجاورة لافتا الى ان الشركة لجات للخروج من ازمتها الى بعض الحلول واهمها تاجير بعض قطعها البحرية لبعض الجهات لتعويض تلك الخسارة .

وأشاد الوزير بدور شركة الجسر العربي التي تقوم برفد اقتصاديات الدول المساهمة فيها وتعزيز التعاون العربي والتجارة البينية بين تلك الدول ونقل المسافرين مؤكدا على اهمية استمرار الشركة في تقديم خدماتها لافتا الى ان الخسارة التي تعرضت لها في السنوات الاخيرة كانت بسبب الازمات السياسية التي تمر بها المنطقة .

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الحاويات ستيفن يوغالينغم خلال لقائه الوزير انجازات الشركة والمعوقات التي تواجهها لافتا الى ان الشركة استطاعت خلال العام الماضي التعامل مع 793 الف حاوية مكافئة وتساهم برفد الاقتصاد الوطني كونها بوابة الاردن مع الدول المجاورة وتستخدم زهاء 13 خطا ملاحيا تصل المملكة بكافة قارات العالم .

وبين ان حجم الاستثمارات للشركة تجاوز ال 300 مليون دولار منذ عام 2006 وقد حازت الشركة على مجموعة من الجوائز الدولية في السلامة العامة وتم ترشيحها لثلاث جوائز عالمية لمنطقة الشرق الاوسط والقارة الهندية وهي جوائز افضل مشغل والسلامة العامة والبيئة البحرية .//