أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

"جامعة آل البيت " تنظم ندوة حول قانون اللامركزية

 المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

نظمت جامعة آل البيت بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية  ومنظمة أكشن ايد الدنماركية  للتعاون الدولي ورشة عمل حول التعريف بقانون اللامركزية  وذلك في مبنى الأمام مسلم بالجامعة.

وأكدت رئيسة قسم المرأة في وزارة الشؤون السياسية  الدكتورة جمانة الدهامشة على أهمية مشاركة الشباب في الانتخابات البلدية واللامركزية كمرشحين وناخبين ، لأنهم أكثر فئة في المجتمع لها مصلحة حقيقية في عملية التنمية.

واشارت الى ان لمشروع اللامركزية في الأردن هدفين الأول هدف تنموي لتحقيق التوازن التنموي بين المحافظات وتحقيق التنمية المستدامة في هذه المجتمعات والهدف الثاني هو ديمقراطي من خلال زيادة المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار في المحافظات والمجتمعات المحلية باعتباره مشروعا إصلاحيا بامتياز.

واضافت الدهامشة أن التوعية بكيفية الانتخابات والتصويت والتعريف بقانون اللامركزية والمجالس المحلية سيساهم في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الانتخابات.

 مدير مشروع دمج الشباب بالحياة السياسية في منظمة اكشن ايد الدنماركية مراد القاضي أضاف أن هذه الورشات تهدف إلى تحفيز الشباب للمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية، وزيادة أعداد مشاركتهم في هذه المساحة الديمقراطية وتمثيل صوتهم في مواقع اتخاذ القرار.

 

وبين أن المنظمة تقوم من خلال التعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بالعمل مع المجتمعات المحلية لتطوير قدرات المرأة والقادة الشباب لتكريس مطالبتهم بحقوقهم حيث يعتبر موضوع اللامركزية موضوعا جديدا لم يطبق سابقا ويحتاج الى تكاتف كافة الجهات المعنية لتوضيحه لما له من فائدة عظيمة سوف تعود على المحافظات والمناطق التي سوف يجرى فيها.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها نائب عميد شؤون الطلبة الدكتورغازي الرقيبات بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور عمر العطين وعميد كلية القانون الدكتورة ميساء بيضون وعدد من أساتذة الجامعة  أجاب المحاضران عن أسئلة واستفسارات الطلبة.