أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

ندوة حول " استشراف مستقبل التعليم في الاردن " في آل البيت

 

  المفرق -الانباط - يوسف المشاقبة

اكد رئيس مجلس امناء جامعة ال البيت الاستاذ الدكتور محمد حمدان ان ثروتنا البشرية اغلى ما يملك الاردن من ثروات , منوها بان الاستثمار يدر من العوائد كما يدر الاستثمار في التعليم.

واضاف خلال رعايته  الندوة النقاشية (استشراف مستقبل التعليم في الاردن في ضوء الرؤية الملكية السامية في الاوراق النقاشية ) التي نظمتها كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت اننا نريد ان يكون الاردن قائد مسيرة تحديث التعليم في اطار توحيد الجهود وتبادل الخبرات على المستويين العربي والعالمي والانفتاح على الثقافات الاخرى.

واشار الدكتور حمدان الى اهمية ان يكون الاردن قويا يقدم تعليما يؤهل لمواجهة تحديات العصر بإداراته المعرفية الجديدة وبخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واللغات الاجنبية.

 وكد الدكتور حمدان ضرورة ان تكون مدارسنا وجامعاتنا ومعاهدنا المهنية مصانع للعقول  والايدي العاملة الماهرة وذلك من خلال مناهج تفتح آفاق التفكير المنطقي العميق وتعزز الابداع والعمل بروح الفريق وتعميق قيم التسامح بعيداً عن الغلو والتعصب .      

رئيس مجلس امناء جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عبدالله العويدات بين ان جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين اراد من طرح الاوراق النقاشية اثراء النقاش حول ما جاء فيها بين المثقفين والمفكرين والخبراء والمجتمع للوصول الى استشرافات مستقبلية في الاصلاحات المنشودة .

وتحدث رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء الخاصة الاستاذ الدكتور راتب السعود عن ازمة التعليم في الاردن وواقع التعليم المحلي مشيرا الى ان ازمة التعليم تتمثل في نقص التمويل للجامعات وعدم كفاية بعض الهيئات التدريسية وضعف مدخلات ومخرجات التعليم.

واستعرض امين عام اتحاد الجامعات العربية الاستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي واقع التعليم في الوطن العربي حيث كان لها السبق في قيادة مسيرة التعليم العالمية مشيرا الى وجود نحو الف جامعة في الوطن العربي تضم 15 مليون طالب ونحو 250 الف عضو هيئة تدريس .

وأكد الدكتور ابو عرابي حرص الاتحاد على التواصل مع الجامعات العربية والنهوض بها لتقدم المزيد في مجال التعليم العالي وبما يخدم مسيرة امتنا العربية والاسلامية .

وقال الاستاذ الدكتور خليف الطراونة رئيس الجامعة الاردنية السابق انه لابد من الاخذ بالورقة النقاشية السابعة على محمل الجد والنقاش حيث اننا نفقد قيمة توظيف المعرفة وانتاجها وضرورة ايمان المؤسسات التعليمية بإعطاء الفرص للمبدعين والمبتكرين .

رئيس جامعة ال البيت الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أوضح ان جامعة آل البيت أكدت أهمية أن تكون الاوراق النقاشية الملكية جزءاً أصيلاً في مفردات عدد من المتطلبات الجامعية والمواد التخصصية في عدد من الكليات والمعاهد وبما يضمن اطلاع الطلبة على مستوى الوعي الذي يمتلكه جلالة القائد المعلم والتفاعل الايجابي مع طروحات جلالته وأفكاره البناءة.

وبين الدكتور عرفة ان الاوراق التي قدم فيها جلالته رؤيته التشخيصية والاستشرافية حول واقع التعليم والتحديات التي تواجهه بما يكون علامة على طريق تطوير القدرات البشرية وتطوير العملية التعليمية والحاجة الى حراك قوامه الدراسات الاستراتيجية المبنية على استقراء الماضي ومراجعة الحاضر واستشراف المستقبل لتشكل قاعدة من قواعد مسيرة الإصلاح الشامل التي كفل جلالته السير قدماً نحو إنجازه .

عميد كلية العلوم التربوية الدكتور محمد الحراحشه اوضح ان الاوراق النقاشية نواميس يهتدى بها بدءا من الاصلاحات السياسية وصولا الى بناء القدرات البشرية واصلاح العملية التعليمية.

 

وحضر الندوة التي تخللها عرض فيديو قصير استعرض رؤية جلالة الملك لمسيرة التعليم الاردنية في الاوراق النقاشية نواب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد الدروبي والاستاذ الدكتور محمد الخلايله والاستاذ الدكتور سالم العون ومدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد دينات وجمع غفير من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة .