أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

"صمام امان العقبة " الغذائي والبيئي يورد للسلطة مليون دينار

جهود مختبرات " بن حيان " بلغت حد قياس نوعية الهواء

 

العقبة - الانباط

 

بلغت ايرادات مديرية مختبرات العقبة الدولية "بن حيان" التابعة لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال النصف الاول من العام الحالي 2017 حوالي مليون دينار.

وبين الناطق باسم السلطة الدكتور عبدالمهدي القطامين ان المختبرات تقوم يوميا بتجهيز جميع متطلبات تفعيل الفحص السريع للسالمونيلا ليتم اصدار النتائج خلال ثلاثة أيام من تاريخ دخول العينات للمختبرات.

واوضح ان المختبرات تحلل نوعية المياه في مدينة العقبة بعد جمع وتحليل عينات مياه بشكل دوري من محطات ضخ، آبار جوفية، ومياه الاستجمام، وخزانات رئيسية، ومياه صرف صحي مستصلحة، ومياه عادمة صناعية معالجة، مثلما تقوم بفحوصات نوعية المياه في منطقة وادي عربة.

 

 

ولفت إلى أن المختبرات تعمل أيضا على قياس نوعية الهواء المحيط في مدينة العقبة وفي المحطة الجنوبية الواقعة بالقرب من تالابي وفي منطقة الموانىء الجديدة الجنوبية (قياس مستمر على مدار الساعة) يتضمن إخبار الجهة الرقابية بأية ملاحظات على نوعية الهواء مباشرة.

 

ونوه الى ان المختبرات تصدر شهريا تقارير تقيم فيها البؤر الساخنة في المنطقة الجنوبية الصناعية باستخدام المختبر المتنقل وحسب خطة العمل المتفق عليها مع مديرية البيئة، اضافةً الى فحوصات انبعاثات المداخن لعدد من المصانع في المنطقة الصناعية الجنوبية وقياس تركيز غاز كبريتيد الهيدروجين H2S لاثني عشر موقعا ضمن مدينة العقبة والاشراف على تنفيذ برنامج الاشتراطات البيئية لبواخر الفحم في الميناء الجديد.

 

 

وبين القطامين أهمية المختبرات في الحفاظ على سلامة الغذاء والبيئة،وتحسين المستوى النوعي لحياة الأفراد، إضافة إلى دورها في تسهيل انسياب التجارة والبضائع عبر منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

واشار الى حرص كوادر المختبرات على تقديم أفضل الخدمات التحليلية من خلال أحدث الأجهزة وتحقيق الاعتماد الدولي والوطني وتحقيق التعاون الوثيق مع الهيئات المحلية والإقليمية والدولية للتطوير وفقا لأفضل الممارسات الدولية .