أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

محاضرة توعوية في اليرموك حول التبرع بالأعضاء

  

اربد – الانباط

نظمت كلية الطب في جامعة اليرموك محاضرة توعوية حول التبرع بالأعضاء وذلك امتدادا لحملة  "من بعدي حياة" التي اطلقتها الجمعية الأردنية لتشجيع التبرع بالأعضاء، تحدث فيها كل من الدكتور أحمد أبوحجلة، والسيد أيمن طلحة من الجمعية.

وقدم المتحدثان شرحا للجوانب العلمية والقانونية والشرعية للتبرع بالاعضاء، موضحا مفهوم التبرع بالأعضاء على انه هو عمل تطوعي يقوم به شخص ما بالتبرع بأعضائه لشخص محتاج لها، بحيث يكون المتبرعون بالأعضاء أحياء أو متوفين دماغيا، مشيرا إلى أهم الأعضاء التي يتم التبرع بها كالقلب، والكلى، والبكرياس والكبد، بالإضافة إلى أنسجة القرنية، والجلد، والعظام.

وأشار أبو حجلة وطلحة إلى أهم الشروط الواجب توافرها للقيام بعملية التبرع وأهمها التحقق من وفاة المتبرع، وموافقة المتبرع صراحة أثناء حياته على التبرع بالأعضاء المذكورة، وتغليب نجاح عملية الزرع بناء على رأي الأطباء المختصين، والعجز التام عن العلاج بغير وسيلة زرع الاعضاء، كما أوضحوا آخر ما توصل اليه التقدم العلمي في هذا المجال، والتحديات التي ما زالت تواجه مختلف الدول، وكيفية التصدي لها.

كما بيّن المتحدثان الفتوى الشرعية للتبرع بالأعضاء حيث أوضحت دائرة الافتاء إمكانية التبرع، والشروط الواجب توافرها في عملية التبرع بالأعضاء، مؤكدان على ضرورة تشجيع المواطنين على التكافل فيما بينهم لتخفيف المعاناة التي قد يسببها فقدان احد أعضاء جسم الإنسان، وتشجيع أولياء أمور الأفراد الذين توفاهم الله للتبرع بالأعضاء التي يمكن أن يستفاد منها في إنقاذ حياة إنسان آخر أو تحسين نمط حياته.

وكانت الدكتورة أسماء فيصل عضو هيئة التدريس في كلية الطب قد رحبت في بداية المحاضرة بالحضور، مشيرة إلى سعي الكلية إلى المشاركة الفاعلة في مختلف الانشطة التي من شانها تحقيق الخير في المجتمع، والتي تسهم في التحسين من مستوى الفرد الصحي.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومجموعة من طلبتها، اجاب المتحدثان على اسئلة واستفسارات الحضور.

ويشار إلى ان الحملة "من بعدي حياة" هي حملة وطنية للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء للمرضى المحتاجين لعمليات زراعة القلب والكلى والقرنية، أطلقتها الجمعية الأردنية لتشجيع التبرع بالأعضاء عام 2015، حيث تهدف الحملة الى نشر الوعي بأهمية هذا الموضوع على المستوى الوطني، وتسعى أيضاً الى إدراج الأردن في موسوعة غنيس للأرقام القياسية العالمية في مجال إنساني نبيل يتمثل بالتوصية بالتبرع بالأعضاء وتحقيق رقم عالمي جديد يفوق 10500 موصي بالتبرع بالأعضاء.