أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

15 ألف دينار رسوم اصدار رخصة التوثيق الالكتروني

الأنباط عمان علاء علان

اقرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في تعليمات منح الرخصة او الاعتماد لجهات التوثيق الالكتروني المنشورة على موقعها الالكتروني رسوما قدرها 15 ألف دينار اردني كرسم اصدار رخصة او الاعتماد لأول مرة،وذلك وفقا للمادة 10 من تلك التعليمات.

وصدرت تلك التعليمات بمقتضى احكام المادة 23/ب من قانون المعاملات الالكترونية رقم 15 لسنة 2015 والمادة 15 من نظام ترخيص واعتماد جهات التوثيق الالكتروني رقم 11 لسنة 2014 وتعديلاته.

وبينت التعليمات التي اطلعت عليها الانباط ان الهيئة تستوفي 15 ألف دينار رسم تجديد الرخصة او الاعتماد اضافة الى اجور طلب الترخيص او الاعتماد بواقع 300 دينار كما تستوفي 150 دنيار اجور طلب تجديد الترخيص اوالاعتماد.

وتُعرف التعليمات الرخصة بأنها الاذن الصادر عن الهيئة للسماح لأي جهة باصدار شهادات التوثيق الالكتروني وتقديم اي خدمات متعلقة بهذه الشهادات وفقا لاحكام القانون والنظام والتعليمات الصادرة بموجبه،فيما يعتبر الاعتماد الاذن الصادر عن الهيئة للسماح لأي جهة تمارس اعمال التوثيق الالكتروني في دولة اخرى باصدار شهادات التوثيق الالكتروني وتقديم اي خدمات متعلقة بهذه الشهادات داخل المملكة وفقا لاحكام النظام.

وكانت الهيئة اعلنت اعتماد مسودات التعليمات حول ترخيص واعتماد وتنظيم أعمال جهات التوثيق الإلكتروني بعد دراسة كافة الملاحظات والاقتراحات التي وردت إليها في مرحلة الاستشارة العامة الأولى وتحديث التعليمات بما يتوافق مع التشريعات ذات العلاقة كقانون المعاملات الإلكتروني رقم (15) للعام 2015 ونظام ترخيص واعتماد جهات التوثيق الإلكتروني رقم (11) لسنة 2014 وتعديلاته لسنة 2016.

واعربت الهيئة عن ترحيبها بأية اقتراحات أو ملاحظات على البريد الالكتروني المخصص لهذه الغاية خلال 30 يوم عمل من تاريخ نشر الاستشارة.

ومن الجدير بالذكر ان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أقر في جلسته المنعقدة بتاريخ 25/7/2017 مسودات التعليمات الناظمة لعملية منح ترخيص أو إعتماد للجهات الراغبة بتقديم خدمات التوثيق الالكتروني في المملكة وتنظيم أعمالها ونشرها على الموقع الالكتروني للهيئة.