أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أيام التشريق

  يستعد حجاج بيت الله الحرام لرمي الجمرات الثلاث في ثاني أيام عيد الأضحى (أول أيام التشريق)، السبت، وذلك بعد أن قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر بعد أدائهم ركن الحج الأعظم بالوقوف بعرفة.

ويمكن للمتعجلين من الحجاج رمي جمراتهم في يومين، السبت والأحد، بعد وقت الزوال (وقت الظهيرة) إلى وقت الغروب، على أن يغادروا منى قبل غروب شمس الأحد وعدم المبيت فيها.
 
وأوضح مستشار وزير الحج والعمرة، حاتم قاضي، أن أكثر من 1.9 مليون شخص تمكنوا حتى عصر السبت من رمي جمرة العقبة ومن ثم التوجه للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة.
 
وأكدت السعودية، في وقت سابق، نجاح خطط يوم عرفة والنفرة إلى مزدلفة وصولا إلى تصعيد جموع الحجاج إلى مشعر منى والبدء في رمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة.
 
وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، خلال المؤتمر الصحفي الثاني للجهات المشاركة في الحج أن الجهات المعنية بشؤون الحج تتابع مراحل تنقل جموع الحجاج وما يقدم لهم من خدمات ليكملوا نسكهم بيسر وطمأنينة.
 
وبين أن الجهات القائمة على خدمة ضيوف الرحمن ما زالت تستكمل الخطط المتبقية لحج هذا العام الخاصة برمي الجمرات الثلاث خلال أيام التشريق قبل أن يغادر الحجاج إلى المسجد الحرام لاستكمال ما تبقى من نسكهم من طواف وسعي والعودة إلى بلدانهم.
 
وأشار إلى وجود مؤشرات عدة لنجاح موسم الحج من أهمها أمن وسلامة الحجاج "وهو ما لمسه الجميع خلال هذه الأيام"، إضافة إلى وصول الحجاج في وقت مبكر لمختلف المواقع بالمشاعر وعدم توقفهم في الحافلات وسهولة التنقل وعدم تزاحم الحافلات أو المشاة على الطرق.