أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

سلطة العقبة تطرح حماية بيئة البحر الاحمر على طاولة النقاش

في ورشة افتتح اعمالها مفوض البيئة والاقليم

العقبة - الانباط

افتتح مفوض شؤون البيئة والاقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان نجادات في متنزه العقبة البحري امس اعمال ورشة العمل الوطنية التي تقيمها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن بعنوان "  تقييم الاكثار السمكي واعادة تأهيل البيئات المستنزفة بالصيد والرصد البيئي على الساحل الاردني من خليج العقبة " .

ويشارك في الورشة التي تستمر لمدة يومين عدد من الخبراء البيئيين  في سلطة العقبة الخاصة والهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر  وخليج عدن والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية والادارة الملكية لحماية البيئة .

 

وقال نجادات ان انعقاد هذه الورشة جاء بهدف عرض نتائج ومخرجات وتوصيات عدد من الدراسات والمسوحات التي طلبت سلطة العقبة اجراؤها في مجال تقييم وتأهيل المخزون السمكي والبيئات المستنزفة في العقبة وتقييم برامج المراقبة الوطنية للبيئة البحرية وبرنامج الرصد البيئي بالاضافة الى دور الحيود المرجانية المستحدثة في استقطاب التجمعات السمكية .

 

وأضاف " ان سلطة العقبة الخاصة حريصة ومهتمة بقطاع الاسماك والصيد واستمراريته ومحاولة ايجاد الحلول والبدائل المناسبة لشح المخزون السمكي وأنخفاض حجم الصيد الامر الذي يؤثر ايجاباً على تحسين مستوى معيشة صيادي الاسماك وعائلاتهم.

 

وأكد نجادات ان سلطة العقبة وبعض القطاعات الخاصة والبحثية قامت منذ عدة سنوات بأنشاء حيود مرجانية مستحدثة بهدف تخفيف الضغط عن الحيود المرجانية الطبيعية وتنويع المنتج السياحي وخلق مواقع تجمعات جديدة للاسماك حيث كان من الواجب تقييم وضع هذه الحيود ودورها في تحقيق الاهداف التي انشأت من اجلها.

 

يذكر ان سلطة العقبة تنفذ من خلال محطة العلوم البحرية منذ اكثر من 17 عاماً برنامجاً لمراقبة البيئة البحرية وتحتاج السلط لتقييم هذا البرنامج ومخرجاته بهدف تطويره وتحسينه و  الاستمرار في الحصول على المعلومات اللازمة التي تمكن صانع القرار من معالجة أي خلل قد يحدث في البيئة البحرية التي تعتبر سلامتها ونظافتها مصدراً هاماً من مصادر الدخل في المملكة.