أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الدغمي : المفرق تعاني من ازمة اللجوء السوري

 

دعا المنظمات الدولية لتقديم دعم استثنائي

  

المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

 

أكد رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ان محافظة المفرق الاولى على مستوى المحافظات التي ما زالت تتحمل اعباء اللجوء السوري بسبب زيادة اعدادهم في المدينة.

 

واضاف خلال لقائه  بوفد من منظمة ميرسي كور وضمن مشروع نبادر بدعم من وكالة التنمية الكندية  ان تداعيات هذا اللجوء طالت الكثير من الخدمات في مجالات التعليم والصحة والمياه والعمالة وارتفاع اجور السكن وغيرها من الامور التي تأثر بها المواطنون والبنية التحتية.

 

وطالب الدغمي المنظمات الدولية والانسانية بضرورة العمل لتقديم دعم لبلدية المفرق الكبرى كونها من اكبر البلديات المتضررة من اللجوء السوري وهذا يحتاج لتنفيذ العديد من المشاريع الانتاجية والتي من شانها ان تسهم في التخفيف على المواطنين والبلدية هذه الأعباء من الخدمات المقدمة.

 

واشار الدغمي الى اهمية ان يكون للمنظمات الانسانية الداعمة للبلديات المستضيفة للجوء السوري الدور الكبير في دعم المشاريع والبرامج الموجه للمواطنين وبما يخدم اهالي المدينة والتخفيف من الاثار السلبية للجوء السوري ، مؤكدا دور البلدية في تقديم كل العون والمساعدة في توفير المعلومات الكافية عن الاثار السلبية للجوء السوري على المدينة وفق دراسات علمية واقعية تخدم هذه المنظمات لتسهيل تقديم الدعم للبلديات وبالشكل المطلوب ودون اي عوائق .

 

مدير المشروع رامز مرقص اوضح من جانبه الدور الكبير المبذول من قبل البلدية في التعاون والتنسيق مع المنظمة لإنجاح مشاريعها وبرامجها التي سيتم تقديمها بالتعاون من مركز افاق للتنمية البشرية كشريك مع المجتمعات المحلية من اجل تحقيق اهداف المشروع وتنفيذ برامجه على ارض الواقع .

 

منسقة البرنامج رانيا عماري اشارت الى ابرز البرامج التي سيتم تقديمها للأردنيين والسوريين معا من خلال تشاركية المجالس البلديات والمؤسسات المجتمعية الاخرى في دعم البرامج النفسية والاجتماعية والتدريبية للشباب وذلك بإقامة مشاريع من شانها ان تسهم في التخفيف من المشاكل التي يعانون منها وفق خطة للتنفيذ وضعت لهذه الغاية.

 

مدير مركز افاق للتنمية البشرية حسن الخزاعلة اكد اهمية تعاون ودعم بلدية المفرق الكبرى مع المنظمة والمركز لإنجاح تنفيذ هذه البرامج والمشاريع والمساهمة في تحقيق الخدمة الامثل للمواطنين ودعم الشباب ضمن برامج هادفة تعود بالفائدة على الجميع .

 

وحضر اللقاء مدير دائرة العلاقات والاعلام مروان عبد المجيد ومدير الدائرة المالية موفق المشاقبة  ومدير الاستثمار عماد الدغمي ووفد المنظمة محمد الخطيب ومريم خنفر وعبدالله شريم ونايف الحسبان من مركز افاق للتنمية البشرية.