أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

150 خبيرا وباحثا يعدون خطة شاملة للنقل البحري في العقبة

في مؤتمر متخصص تشارك به الاردن ولبنان والعراق ومصر وتركيا

العقبة – كايد التخاينة

يعقد في العقبة، بعد غد الاربعاء تحت رعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريده مؤتمر تعزيز لوجستيات النقل البحري ولمدة يومين .

وياتي المؤتمر في ظل تنامي الحاجة لإعداد خطة شاملة للتطور اللوجستي للوفاء بالاحتياجات اللوجستية الجارية ولتعكس التغيير في حجم حركة البضائع الحالية والمستقبلية. وتبرز اهمية انعقاد المؤتمر في ظل الحاجة لوجود منظومة موحدة لتنظيم عمليات النقل البحري تتطلب من القائمين على المجال إعادة النظر وتوحيد الجهود من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتسريع عجلة النمو الاقتصادي في العقبة والأردن.

ويسعى المؤتمر الى حشد الجهود الوطنية والإقليمية في سبيل تطوير خطة شاملة للوجستيات النقل البحري في خليج العقبة للارتقاء بالمنظومة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية ولتعزيز منظومة الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن وتعزيز سبل التعاون الإقليمي وإرساء قواعد الاستدامة لتطوير منظومة النقل البحري ضمن خطوط الملاحة البحرية في الأردن والدول المجاورة. إذ سيناقش ويجمع المؤتمر أهم التجارب والخبرات والمستجدات في صناعة النقل البحري والموانئ واللوجستيات .

وكما يهدف الى نشر المفاهيم اللوجستية للنقل البحري لدى جميع العاملين في القطاع والتعرف على أنظمة النقل البحري المختلفة في دول الإقليم اضافة الى الخروج بالمحاور والنسخة الأولية لخطة شمولية لأنظمة ولوجستيات النقل البحري .

وسيتناول المؤتمر مجموعة من المحاور التي ستضمن الخروج بنسخة أولية لخطة شمولية لأنظمة ولوجستيات النقل البحري وهي:النقل البحري والدور الرئيسي للموانئ و خدمات وتشغيل الموانئ والابتكارات والتحديات اضافة الى البنية التحتية.

 وترتكز محاور المؤتمر على الاعتبارات التنموية و الاعتبارات التنموية الاقتصادية والاعتبارات التنموية الاجتماعية, الاعتبارات التنموية البيئية والسياحية ، خدمات الدعم اللوجستي ، الإجراءات الإدارية والتنظيمية، السياسات التشجيعية للمراكز اللوجستية ، تكنولوجيا نظم النقل والإمداد البحري والإجراءات الجمركية وتطوير الموارد البشرية .

ويعقد المؤتمر بحضور  اكثر من 150 شخصا من مختلف الجهات ومن المهتمين والعاملين في القطاع ومن الباحثين والخبراء من الأردن ولبنان والعراق  ومصر

وتركيا، بهدف الاسترشاد في عمليات تخطيط الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير هذا القطاع وضمان شمولية الخطة المعدة.