أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

اتحاد المبادرات الشبابية يحتفي بكبار السن في العقبة

بالتعاون مع سقيفة المواسم وتزامنا مع محافظات المملكة

  

العقبة – طلال الكباريتي

نظم فريق اتحاد المبادرات الأردنية الشبابية أمس الأول حفلا تكريميا لعدد من كبيرات السن من الأمهات في باحة نادي الأمير حمزة للشباب في العقبة .

وحضر الحفل الذي جاء بالتعاون مع جمعية سقيفة المواسم  عدد من الناشطين الاجتماعيين و أعضاء الجمعية و أبناء العقبة .

وتخلل الحفل الذي قدمه مدير جمعية سقيفة المواسم في العقبة محمد غيث،  توزيع حلويات عملتها نشميات من فريق المبادرات الشبابية فرع العقبة في بيوتهن، وتعريف بتاريخ وتراث العقبة للباحث الحاج عبد الواحد أبو عبد الله .

كما تخلل الحفل فقرات غنائية لفرقة العقبة للفنون الشعبية على آلة السمسمية العقباوية، أغاني تراثية عقباوية، وأخرى عن الأم أداها العازف سفيان جاسر و غناء اسماعيل أبو عوالي، وقصائد نبطية عن الأم للشاعرات نهى الشمايلة و ياسمين المراعية وسلافه الاسعد .

وقالت أحدى  مؤسسات فكرة المبادرات الشبابية مرام أبو صفية أن هذه الفعالية تهدف الى إبهاج كبار السن في ظل تهميش هذه الفئة من المجتمع المحلي .

وأضافت أبو صفية أن هذه الفعالية جاءت بالتزامن مع فعاليات نشامى المبادرات الشبابية في مختلف محافظات المملكة، بزيارة عدد كبير من بيوت كبار السن والعجزة، وتنفيذ عدد من الفعاليات كتوزيع الحلويات، وتنظيف مأواهم .

وثمنت أبو صفية جهود فرقة العقبة للفنون الشعبية وجمعية سقيفة المواسم فرع العقبة والناشطة الاجتماعية ريم حجاوي في إنجاح الفعالية .

وعرف الحاج عبد الواحد أبو عبد الله بتاريخ المدينة ونشأتها وبحرها و مناخها مشيرا الى أن العقبة  أحيانا يمر بها  أجواء أربعة فصول خلال اليوم الواحد .

وأوضح أبو عبد الله دور آلة التراث العقباوي السمسمية في إبراز تراث أهل المدينة باحتفالات نفذتها فرقة العقبة في عدة دول عالمية .

كما عرف بعازف السمسمية سفيان جاسر ودوره في تطوير الآلة لافتا أنها كانت بخمسة أوتار إلى أن طورها لتصبح بعشرين وترا .

وروت عدد من الأمهات الكبيرات في الحفل عن قصة معاناتهن في الزمن القديم، وخدمتهن لأودهن، وأعمالهن اليومية البيتية كصنع الخبز على الصاج، وقضاء أوقات فراغهن مع جاراتهن، في زمن يفتقر فيه الكثير من البيوت لغسالة  أو تلفاز .

وتعد هذه الفعالية ثالث مبادرة شبابية ينفذها المئات من المتطوعين في مختلف محافظات المملكة، بعد مبادرتين نفذوها مؤخرا تضمنت زيارة قسم الأطفال وأخرى تبرع بالدعم في المستشفيات الخاصة بالمملكة .

وانطلقت فكرة اتحاد المبادرات الشبابية على مستوى المملكة بجهود ثلاثة متطوعين، آيات نادر عبد الغني وفراس سعيد أبو عشيبة ومرام عيسى أبو صفية .