أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الطفيلة: انطلاق فعاليات مؤتمر دولي حول حوكمة الارض وادارة الموارد الطبيعية

الطفيلة: انطلاق فعاليات مؤتمر دولي حول حوكمة الارض وادارة الموارد الطبيعية

 

الطفيلة – بترا

 

انطلقت في جامعة الطفيلة التقنية، أمس، فعاليات المؤتمر العربي الاوروبي تحت عنوان " حوكمة الارض والموارد الطبيعية المتمحورة حول الناس".

وتأتي فعاليات المؤتمر بتنظيم من جمعية ابناء ضانا والقادسية التعاونية السياحية، وبدعم وتعاون من الائتلاف العالمي للأرض والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومقره روما، وفق منسق المؤتمر مدير المشاريع والتعاون الدولي في الجمعية خالد الخوالدة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام بمشاركة 27 خبيرا ومختصا في مجال البيئة وادارة الموارد والمصادر الطبيعية، يمثلون 27 دولة عربية واجنبية، الى تقييم حالة حوكمة الأرض والموارد الطبيعية في المنطقة والخروج بتوصيات تهدف الى تعزيزها، بما يحقق مصالح المجتمعات المعنية وسبل عيشها ويحافظ على استدامة الأرض والموارد الطبيعية.

وبين الخوالدة ان المؤتمر الذي افتتح برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور شتيوي العبادي بحضور رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الكريمين، وممثلين عن الهيئات الرسمية والتطوعية والخيرية، سيشهد مبادرة وضع استراتيجية وطنية أردنية للأراضي بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة ابرزها وزارات البيئة، الزراعة، والمياه ودائرة الأراضي والمساحة والمجلس الأعلى للتنظيم والمنظمات الدولية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية التي تضم المزارعين والرعويين.

وبين رئيس الجمعية عامر الخوالدة ان اوراق المؤتمر، تناقش موضوعات في مجال التجارب العربية والاجنبية في مجال استثمار الاراضي القابلة للزراعة والاخرى الرعوية والقوانين والانظمة التي تدير هذه الاراضي واليات الاستثمار السياحي والزراعي والرعوي للمناطق والواحات والاراضي المختلفة الانماط المناخية، مثلما تناقش اوراق العمل اهمية تأسيس شبكة دولية لتطوير حوكمة الاراضي في الدول المعنية.

كما سيتم بحث اهمية ايصال صوت المجتمعات المحلية حيال ممارسة افضل في ادارة الاراضي الزراعية والرعوية مع العمل على المحافظة على البيئة والمصادر المائية والطبيعية.