أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

رئيس الوزراء يستقبل المشاركين بفعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي

رئيس الوزراء يستقبل المشاركين بفعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي

 

عمان – الأنباط

 

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في دار رئاسة الوزراء أمس الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي المنعقد حاليا في عمان تحت عنوان «خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة» بمشاركة نحو 400 مشارك يمثلون 54 دولة عربية وافريقية واجنبية اضافة الى الاردن.

ويهدف المنتدى الذي تنظمه غرفة تجارة الاردن بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية الى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية العربية الافريقية .

واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ورئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد، ان الاردن لن يتوانى عن دعم اي مشروع من مشاريع التعاون بين الدول العربية والافريقية وحرص الاردن على تنفيذ كافة الاجراءات التي يتم الاتفاق عليها خلال اعمال المنتدى وبما يصب في مصلحة الجميع .

ولفت رئيس الوزراء الى ان حجم التبادل التجاري والاستثماري بين الدول العربية وافريقيا لا زال متواضعا جدا وهناك فرص كبيرة لزيادته سواء عن طريق التجارة او الاستثمار وبالاعتماد على الميزات النسبية الكبيرة التي تتمتع بها البلدان العربية والافريقية والتي تتوفر فيها امكانيات التكامل من مواد خام وقدرات تصنيعية والتمويل .

واكد ان المنطقة العربية الافريقية بما تمتلكه من مؤهلات وامكانات قادرة ان تصبح منطقة اقتصادية فريدة تتجاوز التجارة البينية الى التجارة العالمية .

ولفت رئيس الوزراء الى ان الاوضاع في سوريا والعراق مرشحة لمزيد من الاستقرار خلال الفترة القادمة الامر الذي يوفر امكانات كبيرة لتقديم الخدمات واعادة البناء واستثمارات كبيرة في قطاعات المعلوماتية والانشاءات والاحتياجات الاساسية للسكان وغيرها .

وقال ان الدول العربية والافريقية تتوفر لديها امكانات التجارة البحرية والبرية حيث يمكن ان تلعب العقبة من ناحية والسويس من ناحية اخرى دورا اساسيا في بناء جسر للتجارة والاستثمار بين القارتين الاسيوية والافريقية .

وابدى رئيس الوزراء استعداد الحكومة لدعم بناء شراكات حقيقية بين القطاع الخاص في الاردن والقطاع الخاص في هذه البلدان وبما يكفل نجاح المشروعات المشتركة .

من جهته اكد العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن ان القطاع الخاص في الدول العربية والافريقية المشاركة في المنتدى يسعون لبناء حلقات التواصل والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين هذه الدول .

واشار الى ان المنتدى ونظرا لاهميته في فتح مجالات التجارة والاستثمار سيعقد بشكل دوري حيث تستضيف الجزائر الاجتماع القادم للمنتدى في شهر نيسان المقبل .

وتحدث المشاركون في اللقاء حيث اعربوا عن شكرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني على رعايته لاعمال هذا المنتدى وللاردن على استضافة اعماله .

واكد ان افريقيا وبما تمتلكه من موارد وفرص كامنة يمكن ان تحقق التكامل مع الدول العربية التي تمتلك الخبرات البشرية والتمويل اللازم للمشاريع .

كما اكدوا اهمية مساهمة الحكومات في تسهيل الاجراءات ودعم قطاعات النقل واللوجستيات التي تسهل على القطاع الخاص في اقامة المشاريع الاستثمارية .