أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

العناني يدعو دول الخليج لتوقيع اتفاقية صداقة مع الاردن

بعد تعثر دخوله لمجلس التعاون الخليجي

 

عمان - الانباط – علاء علان

دعا نائب رئيس الوزراء السابق جواد العناني دول مجلس التعاون الخليجي لتوقيع اتفاقية صداقة مع الأردن لتعزيز العلاقات الاقتصادية بعد تعثر دخول الاردن كعضو في دول مجلس التعاون الخليجي بسبب اعتراض دول خليجية عند طرح الفكرة في ذلك الوقت.

 واضاف العناني خلال مشاركته في جلسة حوارية"الطريق لبناء التكامل الاقتصادي" عقدت في منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني أن  أهم ما يميز المرحلة التي نمر بها هو أن مشاكلنا أصبحت متشابهة في الناحية الاقتصادية.

ودعا العناني الى ضرورة الاعتماد على القدرات الذاتية عبر مساهمة القطاع الخاص بعد ابتعادنا على الاقتصاد الريعي الذي يقوم على تقديم الحكومة لكل شيء والمطلوب الان ان توفر الحكومة المناخ الاقتصادي لتوفير فرص العمل.

واضاف العناني ان البطالة في الاردن لا تعالج إلا عبر الاستثمار الذي لم يعد يسير بإتجاه واحد من الدول الأغنى الى الافقر وانما هنالك تبادل،فالاردنيين في الخليج استثمروا بالملايين مثلما الخليج يستثمر بالاردن.

وزاد العناني بالقول ان 65% من دخلنا يأتي من دول الخليج كما ان العمالة الاردنية في الخليج كبيرة،وفي المقابل استطاع الاردن استيعاب ملايين المهاجرين ووظف نحو مليون عامل مصري.

وقال اننا مطالبين بتنويع اقتصادنا بصورة تعافيه من الاعتماد على سلعة معينة، وهذا التحدي نواجهه بالاعتماد على قدرات القطاع الخاص في منطقة الخليج والأردن.

واشار الى ان الجميع يبحث عن الأمن والاستقرار في ظل منطقة ملتهبة وهذا أمر مهم جداً، وعليه يجب على الدول التعاون مع بعضها وتحديداً في مجال الاقتصاد.

وفي سياق متصل ناقش المشاركون في المنتدى افاق تطوير العلاقات الاقتصادية الخليجية -الاردنية والفرص والتحديات ودور الصناديق الخليجية والعربية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس وفي الاردن.

يشار الى انه شارك بالجلسة التي عقدت بعنوان ( الطريق لبناء التكامل الاقتصادي) ترأسها الامين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم النقي.