أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

البورصة تدرس اعادة النظر برسوم المعاملات

منذ 9 سنوات لم يطرح اسهم جديدة في السوق المالي

 ….

- إعادة تنظيم العلاقة مع هيئة الاوراق المالية

- العناني : اداء البورصة الحالي ضعيف

- البدء باغراء الشركات لطرح اسهم

….


عمان – الأنباط – علاء علان

قال رئيس مجلس ادارة بورصة عمان جواد العناني ان القضية الأساسية التي يجب العمل عليها بالوقت الحالي في البورصة هي تنشيط السوق المالي،عبر اتخاذ سلسلة من الاجراءات.

واضاف العناني في حديث خاص لـ"الانباط" انه سيتم إعادة تنظيم العلاقة مع هيئة الاوراق المالية بعد ان اصبحت البورصة شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة.

ووصف العناني اداء البورصة الحالي بالضعيف مضيفا ان المساعي جارية لتحريك السوق عبر اتخاذ بعض الاجراءات منها اجراءات الحوكمة بالشركات والتي هي من عمل هيئة الاوراق المالية.

وبين العناني انه سيجري إعادة النظر بالرسوم التي تتقاضاها بورصة عمان على المعاملات التي تجري بالسوق المالي بهدف تشجيعها.

واضاف انه سيتم العمل على تشجيع السوق المالي على المستوى الدولي والسعي لترقية تصنيف البورصة وتحسين رتبتها حتى تستطيع الشركات الاجنبية دخول السوق المالي بعد رفع تصنيفه.

واكد العناني انه من ضمن الاجراءات التي ستتخذ البدء باغراء الشركات لطرح اسهم لانه في آخر 9 سنوات لم تطرح اسهم جديدة بالسوق.

وقال العناني ان كل اذونات وسندات الدين الحكومية يجب التعامل بها بسوق عمان المالي وليس مباشرة مع البنك المركزي لان البورصة بهذا الشكل محرومة من السوق الثانوي.

ودعا العناني وزارة الصناعة والتجارة الى معالجة امور الشركات المتعثرة  ذات الاسهم المنخفضة عبر اعادة هيكلتها.

وعن الأسهم المنخفضة قال العناني ان هنالك اسهم انخفضت دون مبرر مثل سهم البنك العربي ولابد من اتخاذ اجراءات تسمح للبنوك شراء اسهمها بهدف رفع اسعارها وتحسينها.

وعن المهلة المتوقعة لتلك الاجراءات قال العناني أن الامر يحتاج لاشهر لان هنالك جوانب تشريعية طويله تعتمد على الحكومة ومجلس الامة.

يشار الى مجلس إدارة شركة بورصة عمان انتخب الدكتور جواد العناني رئيسا لمجلس الادارة، وذلك بعد تعيينه ممثلاً للحكومة في مجلس الإدارة اعتباراً من تاريخ 26/ 7 / 2017.

كما تم انتخاب كل من الدكتور عبد الرؤوف الربابعة نائبا لرئيس مجلس ادارة البورصة ، والاعضاء الدكتور اشرف العدوان رئيس جمعية المستثمرين بالأوراق المالية سامي الشريم والمهندسة هالة الزواتي و رئيس نقابة أصحاب شركات الخدمات المالية محمد بهجت البلبيسي و ممثل صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لدكتور حسن ناصر حسن.