أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

هواوي تطلق مسابقة تقنية لاكتشاف المواهب الأردنية الواعدة وتنميتها

  

 عمان - الانباط

أطلقت شركة هواوي العالمية العاملة في مجال توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات "مسابقة هواوي لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات"، فاتحة الباب أمام 6 جامعات أردنية للمشاركة في هذه المسابقة واختيار فريق أردني لتمثيل البلاد في مراحل التأهيل النهائية للمسابقة.

وتشارك في المسابقة جامعات العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الأميرة سمية للتكنولوجيا، الأردنية، ومؤتة، الألمانية الأردنية، وجامعة البلقاء التطبيقية.

وتمر المسابقة بعدة مراحل تبدأ بتأهيل فريق وطني سيتنافس لاحقا مع فرق من معظم دول العالم للتنافس على الجائزة الأولى للمسابقة التي ستجرى في منتصف كانون الأول المقبل في مدينة شنزن في الصين، حيث مقر الشركة الرئيسي.

وتهدف المسابقة، الموجهة لطلبة الجامعات، إلى اكتشاف وتنمية المواهب الواعدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة، بما يسهم في إعداد جيل متخصص مواكب للتكنولوجيا، سيكون له دور محوري في قيادة مسيرة التحول الرقمي في الأردن.

وتأتي المسابقة تعبيرا عن التزام هواوي الدائم بتعزيز دعم المجتمعات التي تعمل فيها والمساهمة في ترجمة استراتيجيات التحول الرقمي والرؤى الوطنية والخطط الحكومية، التي تستهدف تنمية أهم القطاعات وأكثرها مساهمة في الناتج المحلي الاجمالي بكافة قنوات الدعم.

وأكد عضو مجلس الأعيان الأردني، الدكتور وجيه عويس، أن المبادرة التي أطلقتها شركة هواوي بإعطاء فرصة للطلبة الأردنيين بالمشاركة في مسابقة عالمية في مجال تقنية المعلومات، تعد فرصة لنقل التكنولوجيا وتجسير الفجوة بين التعليم الأكاديمي وحاجة سوق العمل.

وقال "نقدم لطلابنا اليوم فرصة ذهبية من خلال التعاون مع شركة رائدة عالميا في تقنية المعلومات والاتصالات مثل شركة هواوي. إذ ستتاح لهم فرصة اكتساب الخبرات العملية وتنفيذ المفاهيم التي تعلموها في الغرف الصفية على أرض الواقع"، مؤكدا أن هذا ما تساعد هواوي على تحقيقه من خلال مسابقة مهارات الاتصالات وتقنية المعلومات.

ودعا الدكتور عويس الجامعات الأردنية إلى بذل كل الجهود الممكنة ليكون لها تمثيل في المسابقة على المستوى الاقليمي والاستفادة من هذه المنصة العلمية والتقنية العالمية، معربا عن تقديره للحكومة الصينية التي تدعم الأردن في العديد من المجالات، وكذلك دور شركة هواوي في تقديم العديد من المبادرات التي تسهم في تنمية مهارات ومعارف الطلبة الأردنيين، لاسيما في تخصصات هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشير التوقعات إلى أن المسابقة، التي يستمر التسجيل فيها حتى 10 تشرين الأول المقبل، ستحظى بمشاركة حوالي 12 فريقا من ست جامعات أردنية، حيث سيتم منح أبرز فريق منها فرصة المشاركة في المرحلة النهائية من المسابقة التي ستجرى بمقر شركة هواوي في مدينة شنزن الصينية للفترة من 11 وحتى 15 كانون الأول المقبل.

بدوره، أشاد السفير الصيني في عمان، بان ويفانج، بأهمية هذه المسابقة، وقال، إن الأردن دولة ليس غنية بالموارد الطبيعية، إلا أنه غني بالموارد البشرية، ويولي اهتماما خاصا بالطلبة والجامعات، باعتبارهم الثروة الحقيقية للدولة.

وأعرب عن فخره بما تبذله شركة "هواوي" من جهود لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في الأردن، والالتزام بمسؤوليتها الاجتماعية بصفتها لاعبا أساسيا في مسيرة تنمية جيل الشباب الواعد في الأردن، مؤكدا ان المسابقة ستشجع الطلبة للإقبال على دراسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يشار إلى أن شركة هواوي ستقدم للفائزين في هذه المسابقة رحلة استثنائية مدفوعة التكاليف إلى المقر العالمي للشركة في مدينة شنزن، حيث تتاح لهم فرصة لقاء أبرز الشخصيات التي تقود هذه العلامة التجارية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

كما سيتعرف الطلاب الفائزون على ما تمتلكه الشركة من خبرة عريقة في مجال شبكات الاتصالات وخدمات الشركات وأجهزة المستهلكين، فضلا عن إتاحة الفرصة أمامهم للتعرف على ثقافة جديدة وتبادل المعرفة

بدوره، قال نائب المدير التنفيذي لشركة هواوي في المشرق، المهندس حازم حداد، "نؤمن في هواوي بنهج تنمية المواهب الواعدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تبادل المعارف ونقل الخبرات، ويعتبر ذلك أحد المحاور الأساسية لرؤية الشركة ورسالتها.

وأضاف "يسرنا اليوم إطلاق مسابقة مهارات الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع أبرز الجامعات الأردنية، بما يسهم في تجهيز الجيل القادم بشكل أفضل لقيادة مسيرة تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبما يعزز مكانة الأردن في هذا المجال على الصعيد العالمي"، مؤكدا أهمية استفادة المشاركين في المسابقة بجميع مراحلها من التطورات التقنية التي توفرها الشركة، وتنمية مهاراتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعد حجر الزاوية في احداث التنمية الاقتصادية المنشودة.

وتتضمن الجائزة مكافأة نقدية، حيث لن يحصل الفائزون في المرحلة النهائية من هذه المسابقة العالميةعلى شهادات وجوائز ومكافآت فحسب، بل ستقدم الشركة جائزتها النقدية الكبرى والبالغة قيمتها 30 ألف دولار للفريق الأكثر تميزا، في حين سيصل فريقان إلى المرتبة الثانية وثلاثة فرق إلى المرتبة الثالثة وستحصل الفرق السبعة التالية على جوائز التميز، كما ستمنح هواوي 6 مشرفين و5 أكاديميات جائزة "المشرف المتميز" وجائزة "الأكاديمية الأفضل".

يذكر أن هذه المسابقة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها هواوي لترك بصمة إيجابية مؤثرة في مجتمعات المنطقة بعد أن أطلقت سابقا برنامج "بذورٌ من أجل المستقبل" الذي يوفر برامج التدريب الضرورية للطلاب من ذوي المواهب الواعدة في المنطقة.

وتساهم مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات في منح الطلاب فرص إضافية لاكتساب خبرات مرموقة في هذا القطاع إذ سيعمل الطلاب في المختبرات وسيتعرفون على أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وستركز المسابقة على التقنيات المتطورة في بروتوكول الإنترنت وتقنية المعلومات وسيخضع المتسابقون إلى اختبارات لقياس مستوى معرفتهم في مجال الحوسبة السحابية وتحويل وتوجيه وأمن الشبكات، الأمر الذي سيوفر لهم فرصة استثنائية لاختبار قدراتهم في أكثر المجالات المتطورة في تقنية المعلومات والاتصالات.