أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

بدء القبول المباشر في كليات الشريعة اليوم

بدء القبول المباشر في كليات الشريعة اليوم


عمان-الأنباط-فرح شلباية


من المقرر أن تبدأ الجامعات بالقبول المباشر في كليات الشريعة أو الأقسام المشابهة في الجامعات التي ليس فيها كليات شريعة ، صباح اليوم الأحد،وتستمر  لغاية نهاية دوام يوم الثلاثاء القادم الموافق 3-10-2017.


حيث قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، يوم الخميس الماضي، نتيجة لتدني أعداد المقبولين فيها فتح باب التسجيل المباشر.


فيما قرر المجلس أيضا تخفيض الحد الأدنى لمعدل القبول في كليات الشريعة للعام الجامعي 2017/2018 ليصبح (70%).


وتعويضاً عن رفع معدل القبول الذي كان سيؤدي إلى رفع سوية مدخلات كليات الشريعة من الطلبة فإن المجلس يؤكد على الجامعات ذات العلاقة بالعمل على البدء بتنفيذ ما جاء في قرار مجلس التعليم العالي رقم (349) تاريخ 29 اب 2017  فيما يخص تحقيق الجودة في برامج تخصصات كليات الشريعة، وهي التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المختصة التي شكلها المجلس سابقاً لهذا الغرض. ومنها توصيات تتعلق بإعادة هيكلة التخصصات في كليات الشريعة واعادة النظر في محتوى أوصاف المساقات الأكاديمية في التخصصات المختلفة، وإضافة مساقات تعمل على تجذير مهارات الحوار وقبول الآخر، وتعزيز قيم الاسلام المعتدل وغيرها من التوصيات وبما يضمن تجويد المخرجات.


ويسعى المجلس إلى مخاطبة مجلس الوزراء للتأكيد على قيام الجهات الاخرى المختصة بتحسين وضع الخطباء والأئمة والوّعاظ  من خلال ايجاد حوافز تشجيعية للذكور للأقبال على تخصصات الشريعة وعلاوات ونظام تصنيف للأئمة نظراً للنقص الكبير الحاصل في هذا الإطار.


يذكر أن مجلس التعليم العالي قرر في وقت سابق رفع معدل القبول في كليات الشريعة من 65% إلى 80% من منطلق تحسين مدخلات الكلية،كون خريجي الشريعة قادرين على التأثير في المجتمع//




شرح صورة

د. باسم الطويسي