أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الوعد لدعم مرضى السرطان تطلق مبادرة "صح بدنك" في العقبة

رعاه مساعد المحافظ واستضافه تجمع لجان المرأة

الوعد لدعم مرضى السرطان تطلق مبادرة "صح بدنك" في العقبة

 

العقبة – طلال الكباريتي

أطلقت جمعية الوعد لدعم وتوجيه مرضى السرطان أمس مبادرة "صح بدنك " في احتفالية استضافتها مركز تجمع لجان المرأة في العقبة .

ورعى الحفل مساعد محافظ العقبة حجازي عساف ومساعده يوسف البطوش، والنائب عليا أبو هليل ومدير اوقاف العقبة الشيخ سليمان بلبل وأعضاء من مجلس اللامركزية وعدد من شيوخ ووجهاء وابناء العقبة  .

وجاء إطلاق هذه الفعالية  التي حظيت بدعم شركة حيدر مراد وأولاده، بالتزامن مع كثير من الجهات الحكومية والخاصة في المملكة ودول العالم لتنفيذ مبادرات وحملات توعية عن سرطان الثدي خلال شهر تشرين أول من كل عام .

وقالت النائب عليا أبو هليل أن تكاتف جهود المجتمع المحلي يعد أبرز العوامل التي تساعد على التقليل من خطر انتشار مرض السرطان لأبناء الوطن بالإضافة الى زيادة وعي أبناء المجتمع المحلي .

وأضافت أن الإرادة الداخلية للأنسان للتغلب على أي مرض تعد أيضا أبرز العوامل المساعدة في إنهاء المعاناة والحد من انتشارها .

وعرفت رئيسة جمعية الوعد سوزان مراد بمسيرة عمل الجمعية وانطلاقها من العاصمة وتنفيذ مبادراتها لتشمل الزرقاء والسلط  العقبة .

وأضافت مراد أن فكرة تنفيذ هذه المبادرة في العقبة جاءت بعد عرضها على مقررة تجمع لجان المرأة في العقبة نداء الشويخ ورحبت خلالها بتنفيذها .

وبينت أن أبرز أهداف هذه المبادرة بث روح الأمل لمرضى السرطان في ظل ما يعانيه من الأزمات والقلق والمعوقات، وتنفيذ الدعم المعنوي لهم .

وأوضحت أن أبرز محاور مبادرتها أيضا التخفيف من آلام أصحاب هذا المرض من خلال الدعم المعنوي والنفسي، وتشجيع نساء العقبة على الكشف المبكر .

وأشارت مقررة تجمع لجان المرأة في العقبة نداء الشويخ  أن هذا الحفل لإطلاق المبادرة يعد المرحلة الثانية .

ولفتت الشويخ إلى أن المرحلة الأولى (التحضيرية )من هذه المبادرة انطلقت خلال الشهر الماضي بالتجهيزات والاستعدادات لاطلاق حفل الاشهار  .

وذكرت أن أبرز شروط الاشتراك في هذه المبادرة يتضمن تقديم طلبات جمعيات و هيئات ومؤسسات للاشتراك لتنفيذ برامج وأنشطة بهذا الخصوص لمدة أقصاها 21 يوما.

وتابعت الشويخ أنه بعد أن تنفذ الجهات المشاركة نشاطاتها  تقدمها الى لجنة مكونة من أبناء العقبة، لتقييم الأداء .

وأشارت الى أن ثلاث جهات ستحظى بالفوز في هذه المبادرة، وستخصص لأصحاب أفكار مبتكرة، مضيفة أن جميع الجهات المشاركة ستحظى بشهادة تقديرية من الجمعية خلال حفل الاختتام نهاية الشهر الحالي .

وأعربت الشويخ عن أملها بأن تحظى هذه المبادرة عن إعلان قصص نجاح لجمعيات وهيئات شاركت في هذه المبادرة .

وتخلل الحفل عرض فيلم قصير يتحدث عن إنجازات جمعية الوعد و جهودها في خدمة أبناء المجتمع المحلي بهذا الخصوص .

وثمنت عضو المجتمع المحلي في مركز تجمع لجان المراة رنا الكباريتي جمعية الوعد لاختيارها مركز تجمع لجان المرأة كمستضيفة لهذه الفعالية .

وأهدت جمعية "الحلم يكبر" البيئية في قرية الصالحية  شتلة المورينجا زرعها مساعد المحافظ يوسف البطوش في الباحة الترابية الأمامية لمركز تجمع لجان المرأة .

وقالت المختصة في الزراعة الناشطة ميسون الشريف أن هذه الشتلة يندر وجودها في المملكة، وبدأت مصر في زراعتها قبل ثلاث سنوات .

وأضافت الشريف أن هذا النوع من الأشتال تشتمل على الكثير من المزايا حال زراعتها، أبرزها طرد الحشرات والقوارض لمسافة 12 مترا من المكان التي زرعت فيه، ويستخرج من بذورها خلال الإثمار  زيت أصفى من زيتون الزيتون، وماء صاف يستخدم في تحلية مياه الشرب بالاضافة الى أن اوراق الشتلة يعد مصدرا شاملا لكافة الفيتامينات والمعادن الغذائية للمواشي.//