أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

13100 طالب وطالبة استفادوا من برنامج دروب العلم لحملة البر والاحسان

13100 طالب وطالبة استفادوا من برنامج دروب العلم لحملة البر والاحسان


عمان - الأنباط


أسهم برنامج دروب العلم للمنح الدراسية، لحملة البر والاحسان، التي ينفذها الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية "جهد" في توفير فرص التعليم الملائمة للطلبة المتفوقين في الجامعات الرسمية من ابناء الاسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، ايمانا من الحملة بأهمية التعليم والعلم في بناء المجتمعات والاوطان.

وتظهر الاحصاءات الرسمية الصادرة عن الصندوق، ارتفاعا كبيرا في اعداد الطلبة المستفيدين من هذا البرنامج منذ اطلاقه عام 1994، حيث بدأ البرنامج بتامين منح دراسة ل 9 طالبات، فيما وصل المجموع التراكمي للمنح الى 13100 طالب وطالبة استفادوا من البرنامج.

كما بلغ العدد التراكمي للخريجين المستفيدين من البرنامج الى 9890 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات الدراسية، حيث تمثل نسبة الاناث 75 بالمئة من العدد الاجمالي للمتقدمين والخريجين.

وجاء اطلاق البرنامج، في اطار حرص الحملة على الاهتمام بمحور التعليم والذي يعد الركيزة الاساسية للتنمية وبخاصة لفئة الشباب لبناء مستقبل افضل لهم، وايجاد شباب مسلحين بالعلم والمعرفة ومنتجين في مجتمعاتهم، ومؤهلين للمساهمة في تعزيز مسيرة التنمية الوطنية الشاملة، وبما يتواءم ايضا مع الاهداف الوطنية للاستثمار بالشباب وطاقاتهم وتحقيق التنمية البشرية اللازمة.

ويقوم البرنامج الذي يحظى باهتمام ورعاية مباشرة من سمو الاميرة بسمة بنت طلال رئيسة اللجنة العليا لحملة البر والاحسان، على توفير منح دراسية للطلبة المستهدفين لتمكينهم من مواصلة تعليمهم الجامعي والحصول على الشهادة الجامعية الاولى، بعد ان حالت الظروف الاقتصادية والمعيشية للكثير من هؤلاء الطلبة واسرهم دون اكمال دراستهم الجامعية.

وتواصل حملة البر والاحسان في تنفيذ هذا البرنامج الطموح من خلال الشراكات التي تربطها مع عدد من المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص، التي ترى في هذا البرنامج ترجمة حقيقية للمسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن وابنائه، والمساهمة كذلك في بناء الانسان الاردني وتحقيق التنمية البشرية والاقتصادية//.

وتعتمد حملة البر والاحسان لبرنامج دروب العلم للمساعدات الدراسية، منهجية علمية مبنية على اسس وشروط ومعايير واضحة في تحديد الطلبة الاكثر حاجة  للمنح بدءاً  من تقديم الطلب والكشف الميداني، وحتى حصول الطالب على المساعدة الدراسية ولحين تخرجه،  حيث يتم ذلك بمشاركة مراكز الصندوق المنتشرة في المحافظات والبالغ عددها 51 مركزا، فيما تحرص الحملة على متابعة الطلبة وتحصيلهم الاكاديمي في الجامعات طيلة فترة المنحة الدراسية بهدف التأكد من جدية الطلبة في الدراسة.

وتستقبل حملة البر والاحسان في بداية كل عام دراسي نحو 5 – 6 الاف طلب من كافة محافظات المملكة، للحصول على منحة دراسية، فيما يتم منح  المساعدات الدراسية جزئية او الكاملة بحسب الامكانات المتوفرة للحملة، التي تحرص باستمرار على  ايجاد شركاء جدد لمواصلة هذا النهج الخيري والانساني النبيل لها وللشركاء كافة.