أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الدرادكة: مشروعا كهرباء الريشة وربط الكرامة يعززان شبكة شرق المملكة

الدرادكة: مشروعا كهرباء الريشة وربط الكرامة يعززان شبكة شرق المملكة


عمان- بترا

اكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة أهمية مشروعي (الريشة للطاقة الشمسية)، وربط (خط القطرانة ومحطة السمرا بمحطة الكرامة) غرب عمان، في تعزيز شبكة كهرباء شرق المملكة ضمن الممر الأخضر الشرقي.

وقال ان المشروعين اللذين اقرهما مجلس الوزراء، امس الاول الاحد، يأتيان في اطار جهود تلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية المقدرة سنويا بحوالي 7 بالمئة.

وعن تفاصيل المشروع، قال الدرادكة، ان الكهرباء الوطنية وقعت في شهر اذار الماضي مع شركة اكواباور السعودية اتفاقيات لتطوير وانشاء مشروع يعمل بتكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية وبقدرة 50 ميغا واط في منطقة الريشة، شرقي المملكة، وربطه على الشبكة الوطنية على جهد 132 كيلوفولط بكلفة اجمالية تبلغ 38 مليون دينار.

وتوقع الدرادكة ان يدخل المشروع، المعتمد ضمن نظام العرض المباشر، الخدمة في صيف عام 2019، وتبلغ تعرفة شراء الطاقة لشركة الكهرباء الوطنية من هذا المشروع 42 فلسا/ كيلوواط/ ساعة.

وعن مشروع خطي نقل (القطرانة) و(السمرا) قال الدرادكة، انهما احيلا على شركة هندية لتنفيذ خط النقل 400 كيلوفولط الخاص بربط محطتي القطرانة والسمرا بمحطة الكرامة (غرب عمان) بطول إجمالي يبلغ حوالي 185 كيلومترا وبكلفة اجمالية تبلغ حوالي 25 مليون دينار.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسة عقدت امس الاحد على تنفيذ مشروع الريشة للطاقة الشمسية وربط خطي القطرانة والسمرا بمحطة الكرامة.

واشترط القرار اعطاء المقاول المحلي الاردني المصنف نسبة لا تقل عن 20 بالمئة من قيمة الاعمال الانشائية التي ستنفذ، وضرورة ترخيص الشركة الهندية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين وانتسابها لنقابة مقاولي الانشاءات حسب الاصول، علما ان المشروع ذو طبيعة متخصصة.

ويأتي المشروع في اطار الجهود التي يبذلها الأردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة الكهربائية التي تشهد تزايدا في الطلب المقدر بحوالي 7 بالمئة سنوياً، بسبب تزايد عدد السكان والاحتياجات الصناعية المتزايدة فيها.

وتعمل الحكومة حاليا على تعزيز شبكة الكهرباء شرقي المملكة من خلال ربط منطقة الأزرق بشبكة شمال المملكة في اطار الاستعدادات للربط مع العراق والسعودية وتعزيز الربط مع سوريا.

وتعمل الحكومة أيضا على تنفيذ مشروع الممر الأخضر جنوبي المملكة لتعزيز قدرة شبكة النقل الوطنية لاستيعاب مشاريع الطاقة المتجددة والصخر الزيتي.