أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الجامعة الأردنية: لا قرار برفع رسوم امتحان كفاء للغة العربية

 

"ذبحتونا" تنتقد رفع الرسوم على طلبة الماجستير بنسبة 400%

 عمان – الأنباط - فرح شلباية

أثار توجه الجامعة الأردنية برفع رسوم امتحان الكفاءة للغة العربية لطلبة الماجستير من 10 دنانير إلى 50 دينارا وبنسبة بلغت 400%،غضبا بين الطلبة بشكل عام، ولدى الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بشكل خاص.

وقالت الحملة في بيان تلقت "الأنباط" نسخة منه،ان ادارة الجامعة قررت إجبار الطالب الراسب في الامتحان على دراسة مادتين  استداركيتين في اللغة العربية، وإذا حصل على علامة أقل من (70) يجبر على دراسة مادة استدراكية واحدة. مما يرفع كلفة هذا الامتحان إلى أكثر من 1200 دينار أردني.

 واعتبرت خلال البيان، أن “القرار لا يُرجى منه أي هدف أكاديمي، وإنما يأتي في سياق عشرات القرارات التي اتخذتها إدارات الجامعات الرسمية في العامين الماضيين، الهدف الوحيد منها، هو الجباية وتحصيل المزيد من الأموال لتغطية العجز المالي لهذه الجامعات الناتج عن الفساد الإداري"

وطالبت رئيس الجامعة الأردنية، بالتراجع عن هذا القرار، لما له من آثار سلبية على العملية التعليمية، وعلى الطالب.،بالاضافة للمطالبة بتدخل  وزير التعليم العالي لدى كافة إدارات الجامعات الرسمية لوقف مثل هذه القرارات التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من التراجع في مخرجات التعليم وحرمان الأكفاء من الدراسة لحساب الأقدر مالياً.

الدكتور فاخر الدعاس منسق الحملة أكد على تواصله مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة، والذي بدوره وضح أن لا قرار برفع رسوم امتحان الكفاءة للغة العربية لطلبة الماجستير، وأن ما حدث لا يعدو كونه خلل إداري تمت معالجته فوراً، وتم الطلب من دائرة القبول والتسجيل إعادة فرق الأموال المدفوعة للطلبة، ووتأجيل امتحان الكفاءة لشهر تشرين ثاني 2017.

وحسب محافظة فقد تم التأكيد على أن الطلبة المسجلين ببرنامج الماجستير للعام الدراسي الحالي لن يطلب منهم تقديم مواد استدراكية في حال الرسوب بالامتحان، بل إن بمقدورهم إعادة الامتحان إلى أن يحصلوا على علامة النجاح .