أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

تعديلات الجديدة على قانون الكراتيه

أنهى اتحاد الكراتيه مؤخرا، ورشته التحكيمية بشأن التعديلات التي طرأت على قانون اللعبة، والتي تم اعتمادها مطلع العام الحالي؛ حيث شارك في الورشة 61 حكما من الحكام العاملين في اتحاد اللعبة والمستجدين.
وسيقوم الحكام بتنفيذ القانون وفق تعديلاته الجديدة خلال البطولات المحلية وتصفية المنتخبات الوطنية التي ستقام العام الحالي؛ إذ تم تدريب الحكام على إشارات التحكيم، وتطبيق القانون الجديد من خلال إدارة المباريات التجريبية، وتأكيد تطبيق الشروط الستة لاحتساب النقاط.
وكان أمين سر اتحاد الكراتيه محمد خورما، قد تابع محاضرات الدورة التحكيمية، وأشاد بدور الحكام وبمرونة القانون الجديد، وأوصى بضرورة التقيد بالتعديلات الجديدة والعمل على تطبيقها من قبل الحكام.
واستعرض خورما إنجازات المنتخب الوطني للعام الماضي، والبطولات المهمة التي سيشارك فيها المنتخب الوطني، إن كانت آسيوية أو دولية أو عربية.
الحمصي: القانون الجديد 
وضع لصالح اللاعبين

قال الحكم الآسيوي ورئيس لجنة الحكام في اتحاد الكراتيه مجدي الحمصي، إن أهم المستجدات على قانون اللعبة التي طرحت في الدورة التحكيمية وتم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي، هي اعتماد واقي الجسم للاعبين؛ حيث كان يشارك اللاعب من دون واق للجسم في الماضي، كما أن التنبيهات للاعبين أصبحت 3 تنبيهات أثناء المباراة بدلا من التنبيه مرة واحدة، كما تم تقليل عدد العقوبات لتصبح عقوبتين بدلا من 4 عقوبات.
وفيما يتعلق بحكم الساحة، فإنه يحق له التحرك في الملعب وحتى خارج البساط، وذلك من أجل إنصاف اللاعبين عند الإعلان عن نتيجة المباراة، وكان الحكم في السابق متقيدا في مكانه ويصعب عليه التحرك كما يريد.
وتم تطبيق القانون الجديد في بطولة “بريمير ليغ” في تركيا العام الماضي، وكان الحكمان مجدي الحمصي وإبراهيم الدقس قد شاركا في دورة تحكيمية متعلقة بالقانون الجديد.
وأضاف الحمصي: “إن القانون الجديد وضع من أجل إنصاف اللاعبين، وإن حكم الساحة كان في الماضي يتخذ قراره بمفرده والآن أصبح قرار الإعلان عن هوية الفائز يشارك فيه 4 قضاة إضافة الى حكم الساحة، وأصبح القانون حاليا أكثر مرونة ولا يعرض اللاعبين للوقوع في ظلم تحكيمي”.
وأكد الحمصي أن الدورة التحكيمية كانت مفيدة للحكام المشاركين كافة، وتم ترفيع 6 حكام للدرجتين الثالثة والرابعة؛ منهم سيدتان.
الدقس: تطبيق القانون الجديد في البطولات المحلية
قال الحكم الدولي إبراهيم الدقس، إن الحكام العاملين سيقومون بتنفيذ القانون الجديد في بطولات العام الحالي، وإن دورة التحكيم اعتمدت على الجانبين النظري والعملي، ومن أهم ما تم التركيز عليه هو صلاحيات حكم الساحة الذي أصبح لا يستطيع اتخاذ قرارات إلا بموافقة اثنين من القضاة، كما تم إلغاء فترة التمديد في المباريات في حال التعادل الإيجابي أو السلبي؛ حيث يحتكم القضاة في هذه الحالة لإعطاء نتيجة الفائز بالأفضلية، وعلى القضاة الأربعة وحكم الساحة اتخاذ القرار الفوري من أجل الإعلان عن نتيجة المباراة، ولا تحتسب أي نقاط عند إعطاء إنذار أو عقوبة باستثناء منح 8 نقاط للفائز، وذلك في مباريات الجماعي.