أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

نواب يهاجمون مسيرة الحركة الإسلامية ..

وائل الجرايشة - هاجم نواب ظهر الأربعاء المسيرة التي اقامتها الحركة الإسلامية الجمعة الماضية والتي تخللها عرض عسكري - بحسب وصف اطلقه بعض النواب -.

وحث نواب خلال جلسة بند ما يستجد من اعمال الحركة الاسلامية إلى النهوض بمسؤوليتها الحزبية لا الإستعراضات ، ومطالبا اياها بالانخراط في الحوار .

وتحدث عدد من النواب في الشأن المحلي وقضايا خدمية في مناطقهم .

وتاليا أبرز الكلمات :

* النائب محمود الخرابشة :

وانتقد النائب محمود الخرابشة ما وصفها بالاستعراضات العسكرية التي اقامتها الحركة الإسلامية ، وقال ان هنالك محاولات البعض ممن يدعي حماية انفسهم بالتجييش ضد الوطن .

وطالب النائب الخرابشة الحركة الاسلامية بالاعتذار عما حصل لانه ليس من أخلاق الاحزاب والاردنيين ما حصل في وسط البلد .

* لطفي الديرباني :

وقال النائب لطفي الديرباني أن العنف الجامعي ليس معزولا عن العنف المجتمعي ، وقال أن الإصلاح يبدأ بالأبناء وإصلاح التعليم والجامعات والمدارس .

وطالب بالتركيز على جودة التعليم لئلا يخرج زعماء عصابات وملثمين بدلا من طلبة علم ، مشيرا الى المخاوف التي اصبحت تلف اولياء الامور عند ذهاب ابنائهم الى الجامعات .

* النائب عبد الرحمن الحناقطة :

وهاجم النائب عبد الرحمن الحناقطة من يستأسد على الدولة الاردنية وقال " ليس بابداء الرأي بل بالالتصاق بالدول الاجنبية ولا اتهم الا من يرتمي بالحضن الاجنبي" معربا عن اعتزازه بالحراك الشعبي وقال " الامانة في رقابكم من الاجندات" .

* النائب خلف الزيود :

من جهته تحدث النائب خلف الزيود عن هيكلة الرواتب وسأل عنها لكن لم يطل لغياب وزير تطوير قطاع العام .

* النائب جعفر العبداللات :

وأكد النائب جعفر العبداللات على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية وتعظيم المشتركات ونقاط الالتقاء بالقضايا المصيرية ، وناشد الحركة الاسلامية أن يتمسكوا بالحرية ويكون لهم دور في مكافحة الفساد وتبادل الافكار وفق برنامج اصلاحي قابل للتطبيق وخاصة الاصلاح الاقتصادي ورفع المستوى المعيشي للمواطن والعمل على حل مشكلتي الفقر والبطالة .

النائب خالد الحياري :

اما النائب خالد الحياري فقال " لقد وردنا معلومات أنه سيتم فصل الاعضاء المشتركين في جميعة المركز الاسلامي منذ (5) سنوات " ، وتساءل " ما هو مصير الموظفين والمنشآت التابعة لها ، وما سبب التحول في هذا الملف من قبل الحكومة ؟ وهل هنالك صفقة لاسقاط هذا الملف ؟.

وبين أن الجمعية المؤقتة رفعت من رصيد الجمعية من 9 - 23 مليون دينار ، طالبا من وزيرة التنمية الاجتماعية نسرين بركات توضيح تصريحاتها حول عدم قانونية الجمعية المؤقتة.

* النائب صالح اللوزي :

النائب صالح اللوزي طالب بالمحافظة على وحدة ابناء المجتمع وأن يكونوا قوة للوطن ولا يتم الاستقواء عليه والتعبير وأن يبقى ضمن حرية القانون.

* النائب حابسس الشبيب :

اما النائب حابس الشبيب فقد اكد على أهمية أمن الوطن فوق كل اعتبار وطالب بالمحافظة على ذلك ، ورفض تهديد امن الوطن وقال " كل الاردنيين في مركب واحد والكرامة يجب ان تكوت مصانة أيضاً".

* النائب سلامة الغويري :

من ناحيته قال النائب سلامة الغويري أنه مؤسف جداً أن يتعرض أبناء العشائر من أناس لهم أجندة خارجية وأضاف " فابناء العشائر هم عماد الوطن وسبب تحركهم كان حماية الوطن وأمنه".


وفي موضوع آخر قال الغويري " تقدمنا (65) نائباً حول موضوع البلديات لاعادتها لما كانت عليه قبل عام 2001 ، والنائب الخريشا تحدث عن العدد وهذا هو الرقم الواقعي لكن وزير البلديات اعتمد على الاحصاءات ولم يأخذ حتى بأرقام دائرة الاحوال ".

* النائب مازن القاضي :

واشار النائب مازن القاضي إلى أن الاردن تعود على ان تمثل الحركة الاسلامية صوت العقل والتعقل وأن تكون حكيمة ، وزاد " لكن فوجئنا جميعا أن تخرج عن المألوف في استعراض اشبه بما يكون بالإستعراض العسكري " متساءلا " هل نقلد اللبنانيين؟ وتتحول العشائر الى ميلشيات؟".

ووصف ما جرى أنه اعتداء وتحد صارخ للدولة والحكومة والشعب ، مطالبا بان لا يكون هنالك غض طرف وتهاون من قبل الحكومة في المسالة.

* النائب مجحم الصقور :

وتحدث النائب مجحم الصقور باسم كتلة المستقبل وقال " تابعنا المسيرات التي تطالب بالاصلاح ومكافحة الفساد ، وما يجري من تطورات على الساحة الاردنية ، وزاد " من الضروري ممارسة الحرية والتعبير والابتعاد عن الأمور الغريبة عن مجتمعنا".


وتابع " الدولة وكافة القوانين والتشريعات كفلت للاحزاب والقوى السياسية ممارسة كافة أشكال التعبير التي تؤمن بالطرق السلمية وقد اثبتت الاحداث ان الجميع ملتزم بحزمة الاصلاحات السياسية".

وبين ان مجلس النواب له دور يساهم في مكافحة الفساد ، مهيباً بالكتل السياسية ان تمنح الفرصة الكافة لاقرار التشريعات من قبل الحكومة بعد فتح الحوار والتشاور مع القوى السياسية وقال " نتمنى ان تلبي رغبات الشارع فالوطن ليس حكرا على جماعة بل للجميع ، وزاد " يجب التفكير مليا بالاحداث التي تدور من حولنا" وختم حديثه بالقول " وطننا يتطلب الحيطة والحذر".

* أحمد العتوم :

وانتقد النائب احمد العتوم غياب عدد من طاقم الحكومة عن سماع النواب في مداخلات تحت بند ما يستجد من أعمال ، ما دفع رئيس مجلس النواب لرفع الجلسة .


"عمون"