أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

الطاهر: قطار الزرقاء عمان يوفر 219 مليونا سنويا

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة طاهر للاستثمار فتحي طاهر، ان مشروع القطار الخفيف بين الزرقاء وعمان سيوفر على الخزينة 219 مليون دينار سنويا نتيجة الاستغناء عن حركة 95 الف سيارة يوميا .

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية، أن المجموعة مددت العرض لتنفيذ القطار الى 15 كانون الثاني المقبل، مشيرا الى ان العرض السابق ينتهي نهاية الشهر الحالي .

وقال طاهر ان القطار الخفيف مشروع ناجح بامتياز وهو يختلف عن ومشروع الباص السريع، مشيرا الى ان نقل 700 شخص في الجولة الواحدة للقطار يحتاج الى 70 باصا .

وبين ان المشروع يتضمن نقل 17 الف راكب في الساعة الواحدة حيث يستطيع نقل 700 راكب في الجولة الواحدة وبما يمكنه من نقل 200 الف يوميا ونحو 7 ملايين سنويا .

واوضح ان المشروع يتضمن وفرا ماديا كبير على المواطنين في النقل السريع من الزرقاء الى عمان مرورا بتسع محطات بتكلفة 80 قرشا بينما تكون الأجرة من محطة إلى اخرى 30 قرشا فقط.

وقال ان الدراسات السابقة التي قدمت للحكومة لم تستند الى المعطيات الحديثة التي وفرتها المجموعة والتي تستند الى استغلال البنية التحتية المتوفرة حاليا نظرا لاعتمادها على وزن 7 اطنان بدلا 25 طنا للمحور الواحد.


"بترا"

وحول الأكشاك التي تم هدمها على سكة حديد الزرقاء أكد طاهر، ان مشروع القطار تضمن إنشاء 160 محلا متحركا في ذات الموقع، مشيرا الى انه تضمن كذلك شرط توظيف احد أصحاب الحاجات الخاصة في تلك المحلات .

وقال ان مشروع القطار سيوظف نحو الفي شخص خلال فترة التنفيذ و300 بعد تشغيل القطار.

وقال ان الدراسات أثبتت ان الموظف يحتاج 60 دقيقة انتظارا للباصات والسيارات، اضافة الى وقت الرحلة الذي يحتاج في بعض الاحيان الى 45 دقيقة، في حين ان وقت الرحلة من بداية القطار في منطقة المصفاة الى رغدان نصف ساعة فقط، بما يوفر على كل موظف سنويا 260 ساعة سنويا .
يشار الى ان ائتلاف الطاهر نفذ العديد من القطارات بالتعاون مع ائتلافات عالمية في ايطاليا وفرنسا والصين ووقع الأسبوع الماضي اتفاقية لتنفيذ قطار الخرطوم .