أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

العالم يحتفل باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

الانباط

 

يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي يصادف في الخامس والعشرين من تشرين الثاني كل عام.

ويتم الاحتفال هذه السنة تحت شعار "لوٌن حارتك باللون البرتقالي" وهو جزء من حملة أمين عام الامم المتحدة، بان كي مون المعنونة "اتحدوا من اجل انهاء العنف ضد المرأة".

وقد تم الليلة الماضية إضاءة مبنى (إمباير ستيت) الشهير ومبنى الأمم المتحدة باللون البرتقالي احتفاء بهذا اليوم ومن المتوقع ان تقوم جميع دول العالم بما في ذلك الاردن باتباع هذا النهج تذكيرا بضرورة وقف العنف ضد المرأة من خلال انارة المباني الهامة بهذا اللون.

وقام كي مون بتشغيل مفتاح الاضاءة في مبنى الامبيار استيت، وهو أقدم ناطحة سحاب في العالم، ولا تبعد عن مبنى هيئة الامم المتحدة كثيرا.

وقال كي مون "معا، يجب وضع حد لهذا العار العالمي، فالأمر متروك للجميع للعب دورهم، ان حقوق المرأة لا تخص المرأة وحدها، بل الرجال والفتيان".

وأضاف بهذه المناسبة التي شارك فيها شخصيات سياسية واخرى فنية "شاهدنا اختطاف أكثر من 200 فتاة في نيجيريا، ورأينا النساء العراقيات يتعرضن للاغتصاب والاستعباد الجنسي أثناء النزاع هناك".

ودعا كي مون الى وضع حد لـ"العقليات والتقاليد التي تشجع، أو تتجاهل أو تتسامح مع العنف".

وتنطلق مع اليوم العالمي حملة تستمر 16 يوما لهذا الغرض بين 25 تشرين الثاني والعاشر من كانون الأول والذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الانسان.

وعلى الرغم من التقدم المحرز أخيرا، لا يزال العنف يطال مليار امرأة في جميع أنحاء العالم، وهذا يعني أن واحدة من كل ثلاث نساء تعرضت للعنف الجسدي أو الجنسي في مرحلة ما من حياتها.

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة للمرأة، فمن بين جميع النساء اللواتي قتلن عام 2012، فان ما يقرب من نصفهن توفي على أيدي اما شريك أو من قبل أحد افراد العائلة، حيث تمر الجرائم في كثير من الاحيان، دون عقاب ويبقى الجناة أحرارا