أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

مستشفى الزرقاء الحكومي صرح طبي حديث مكتمل الخدمات

تم إنشاؤه بمكرمة ملكية لخدمة أبناء المنطقة

 

الدكتور بني هاني من الإشراف إلى الإدارة

الأنباط- ينال المعاني

مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد صرح طبي علمي متميز ومتكامل تم انشاؤه بمكرمة ملكية سامية لاهالي مدينة الزرقاء وافتتحه جلالة الملك عبد الله الثاني بتاريخ 28/1/2014 ، وتم وضع حجر الاساس له عام 2007 ، حيث قدرت تكلفة انشائه بـ ( 55 ) خمسة وخمسين مليون دينار، وتكلفة الاجهزة الطبــية الحديثــة بـخمسة عشر مليون دينار .

 اشرف عليه ومنذ وضع حجر الاساس له الدكتور احمد بني هاني المدير الحالي للمستشفى ، لم يبخل بجهده ووقته بمتابعة انشاء المستشفى للوصل الى الهدف المنشود من انشائه .

الانباط اجرت حوارا مع مدير المستشفى الدكتور بني هاني للوقوف حول الخدمات الجديده التي يقدمها المستشفى للمواطنين .

س1 :-  من اين جاءت فكرة انشاء المستشفى .

- الزيارة التفقدية الفجائية لسيد البلاد اطال الله عمره الى مستشفى الزرقاء السابق "مستشفى الحاووز " والتي كانت لتفقد الخدمات التي تقدم لاهالي مدينة الزرقاء هي السبب الرئيسي للمكرمة الملكية حيث البنية التحتية والبناء المتهالك بسبب قدمه وضيق البناء من هنا تولدت فكرة انشاء مستشفى بديل يكون مواكبا للتطور العلمي .

س2 :- ما هي ميزات المستشفى الجديد من الجانب طبيا و خدماتيا .

- ايعاز جلالة الملك لإنشاء هذا المستشفى بحيث يكون مميزا وعلى مستوى مستشفى الامير حمزة خاصة في خدماته الفندقية ، فقد تم اختيار الموقع بحيث يكون على مساحات واسعة حتى تتوفر مواقف للسيارات تتسع لـ ( 500 ) خمسمائة سيارة داخل حرم المستشفى بالاضافة لمواقف خارج حرم المستشفى تتسع لـ(200) مائتي سيارة ، وقد قمنا بزيادة عدد الاسرة لتصبح ( 500 ) خمسمائة سرير بدلا من ( 228 ) سريرا في المستشفى القديم ، الذي اتاح استقبال عدد اكبر من المرضى، وتم استحداث اقسام طبية لم تكن متوفرة في المستشفى القديم اهمها وحدة التنظير ووحدة غسيل الكلى مزودة بـ(20) عشرين سريرا ضمن مواصفات عالمية ، حيث يتوفر جهاز تنفسي حديث لكل سرير، بالاضافة إلى قسم للطب الشرعي لخدمة العدالة ، وجميع انواع التصوير الاشعاعي ووحدة تفتيت الحصى ، وجهاز الرنين المغاطيسي ، وجهاز فحص هشاشة العظام ، وتخصيص غرف عزل لمرضى التلاسيميا.

وقد اهتمت وزارة الصحة بمواصفات الاثاث خاصة الاسرة لتكون ضمن المواصفات العالمية .

بالاضافة الــى رفـــع عدد الاسرة في قسم العناية الحديثة لـ (19 ) سريرا عوضاً عن ( 6 ) اسرة في المستشفى القديم , وقسم العناية المركزة ( ICU) بـ(18) سريراعوضاً عن (6 ) اسرة في المستشفى القديم .

وتم تزويد البناء بنظام كهربائي كامل مثل التكييف المركزي لجميع الغرف والممرات ، وتسهيلاً للمواطنين فقد تم وضع مصاعد عدد (10) موزعة على جميع الاقسام ، وتم تعيين موظف في كل مصعد لخدمة مستخدميه .

س3:- كيف تتخلصون من النفايات بشكل عام وخصوصا الطبية منها .

- من ضمن مميزات المستشفى وجود محرقة للنفايات الطبية التي لا تقتصر على نفايات المستشفى فقط بل يتعداها لاي استقبال نفايات بعض المستشفيات من باب التعاون والحفاظ على الصحة العامة .

س4 :- نريد توضيحا منكم بشان نظام الحوسبة التي تم تفعيلها .

- جاء نظام الحوسبة الصحية / برنامج حكيم لتسهيل الاجراءات الروتينية والاستغناء عن الملفات الورقية حيث بتفعيل هذا النظام يستطيع المواطن صرف الدواء الموصوف له من قبل العيادات الموجودة في المستشفى من اي مركز شامل بعد ربطهم بالنظام ، ومن فوائده فقد تم ضبط النفقات وضبط ازدواجية صرف الادوية .

س5 :- هل يعاني المستشفى من نقص في الكادر الطبي ؟

- عند افتتاح المستشفى لم تتوان وزارة الصحة بتامين كادر طبي مؤهل لتعزيز العمل به ، حيث اوردت لنا ما يقارب ( 70 ) ممرضا و ممرضة بعد تأهيلهم في مستشفى الامير حمزة ، عدا عن تزويدنا بكادر اداري لتغطية العمل بدون تقاعس .

س6 :- ما مدى تعاون الاجهزة الحكومية في مدينة الزرقاء معكم؟ .

- اشكر جميع الاجهزة الحكومية التي وقفت معنا بتشغيل هذا المستشفى كمديرية الزراعة ، والمياه ومن الهيئات الشبابية رئيس هيئة شباب كلنا الاردن ، واخص بالذكر المهندس عماد المومني رئيس بلدية الزرقاء الذي لم يبخل علينا باي خدمة نحتاج اليها وتواصله معنا بكل لحظة لتامين كامل الاحتياجات ، ولا ننسى عطوفة محافظ الزرقاء على تواصله معنا في ادارة المستشفى بكل الاوقات .

واقدم جزيل الشكر لمعالي وزير الصحة والامين العام على تعاونهم ودعمهم لانجاح هذا الصرح الطبي .

وقمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الجامعة الهاشمية بحيث يتم تدريب الطلاب في المستشفى والذي سينعكس على ازياد اعداد الكوادر الطبية التي تخدم المواطنين .

س7:- ما مصير المستشفى القديم؟ .

- يوجد توجه لتأهيله كمركز صحي شامل بالاضافة الى اسعاف وطوارئ وتم ربطه الكترونيا مع المستشفى الجديد .

س8:- حسب الموقع الحالي للمستشفى كيف يتم وصول المواطن اليه؟ .

- عملنا على السماح للباصات بالدخول الى مدخل الطوارئ والعيادات وهذه الباصات تنطلق من مجمع الوسط .

س9 :- كلمة اخيرة توجهها لاهالي المدينة .

- خدمة مواطني المدينة هي هدفنا وتقديم العلاج اللازم لهم هي طموحنا ، واتمنى منهم المحافظة على هذا الصرح الطبي الذي انشئ لخدمتهم معتبرين هذا الصرح بيتهم الثاني ، واطلب من كل المواطنين عند مواجهتم لاي مشكلة عدم التردد في مراجعتي فمكتبي مفتوح للجميع وعلى مدار الساعة .