أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

مترو عمان.. الباص السريع أولا

كشف أمين عمان عقل بلتاجي عن توجه الأمانة لإنشاء مترو أنفاق في العاصمة عمان بكلفة تقدربـ 2.8 مليار يتم انجازه خلال ثلاث سنوات.

المشروع كبير، ويعد واحدا من الأفكار العظيمة لحل إشكاليات الازدحام المروري في العاصمة، الناتجة عن ازدياد أعداد السكان وتوسع المساحة الجغرافية للعاصمة وتزايد أعداد السيارات.

بيد أن هناك الكثير من الأسئلة التي لا بد أن تطرح، ولعل من أهمها وأكثرها بروزا مشروع الباص السريع الذي لم يكتمل، وهو المشروع الذي توقف العمل به منذ ما يقرب من خمس سنوات.

بعد أن روجت الحكومة لمشروع الباص السريع وبعد أن حصلت على تمويل لتنفيذه، دخلت في إشكاليات تتعلق بشبهات فساد وعدم اكتمال الخطط الهندسية اللازمة لتنفيذه وهو ما أدى إلى عجز المسؤولين عن الإجابة على أسئلة من نوع كيف ستحل مشكلة الجسور والأنفاق.

على كل، مشروع الباص السريع ذهب وذهبت معه أموال المنحة التي كانت مخصصة له، وهو المشروع الذي عادت الأمانة تتحدث عن عزمها استكماله.

السؤال، أليس الأولى اكتمال مشروع الباص السريع قبل الحديث عن مشروع المترو؟.

مشروع المترو، كما يتحدث الأمين، يحتاج إلى مبالغ ضخمة، ما يعني أن الحاجة ماسة في البحث عن التمويل اللازم من الدول المانحة أو الدول الدائنة.

بكل تأكيد، فإن الحكومة لا تحتمل المشروعين معا، إذ عليها الانتهاء من مشروع الباص السريع أولا، وعليها أن تجري دراسات معمقة لمشروع المترو قبل تنفيذه أو حتى التفكير فيه.

المشاريع، ليس لها قيمة طالما ظلت على الورق، وأعتقد أن المواطن الأردني أذكى من أن تنطلي عليه مثل هذه التصريحات دون أن يرى خططا ويسمع عن جاهزية التمويل.

مترو الانفاق، مشروع عظيم لكن ليس وقته الان، اذ الاولوية لاستكمال الباص السريع وقطار عمان الزرقاء الخفيف أولا.