أرشيف الأنباط

ordu haber
Al-anbat News

جميعنا على صواب ونعرف كل شي وخبراء في جميع المجالات

هاشتاغ مع هنا الخطيب

* على هاشتاغ # أسباب_تخلف_المجتمعات_العربيه

* توجيه أصابع الاتهام على بعض ونسيان المشكلة الحقيقية

 

الأنباط

اطلق عالم تويتر امس "هاشتاغ" للحديث عن الاخطاء التي يرتكبها البعض، سواء أكانوا مسؤولين ام افرادا في التعامل مع حالات متعددة، وعن اسباب تخلف المجتمعات العربية كان لا بد من الاشارة عنها بطريقة سلسة، ومحاولة رؤية آراء المواطنين عن امكانية التأثير عبر تغريدة وتعديل الاوضاع.

وغردت حنان الهلسة على الهاشتاغ "رمي اللوم على الآخرين واللائم لا يفكر بتغيير نفسه حتى"، وعبدالله يغرد "كثرة العاطفة والانصياع لها قد يسبب تاخر الشعوب وتفرقهم من اسباب التخلف"، و"لا نستمع للطرف الاخر .. وجميعنا على صواب ونعرف كل شي وخبراء في جميع المجالات".

ووضاح يشارك عبر صورة تشمل وضع مواطن في وعاء ومكتوب عليها " انا عارف مصلحتك"، وسارونة تقول " المصالح والواسطات والمحسوبية"، ومعاذ " ابن فلان وعلان وانا جاي من طرف .. اهم اسباب التخلف"، وامل تغرد " التعصب و الاتكالية".

الا ان مسلم ابدى رأيه بخصوص عنونة الهاشتاغ بهذا الشكل وقال "كلمة تخلف غير موفقة ممكن وصفها بكلمة أفضل عموما: ١-ذكورية المجتمعات العربية ٢-عدم إعطاء المرأة فرصتها للظهور"، وابراهيم " احنا مفكرين حالنا احسن الشعوب بالعالم "، وزينة تغرد " فهم الدين بشكل خاطىء والبعد عن مفهوم الدين يسر".

ومراد يغرد " حكام الدول سبب تخلفها"، وعادل يقول "افتقارهم : الانسانية الحريه الديمقراطية"، وادوين تشارك "مبدأ المقارنات بينهم وبين الأجانب "، اما وسيم فيقول "كل واحد يعتقد انه يفهم اكثر من الثاني ويعقد ان رايه هوا الصح والكل غلط الراي يبقى راي ان لم يدخل في المحرمات".

وماريا تغرد عن اسباب تخلف المجتمعات العربية "اهتمامنا الزائد بالقائل اكثر من القول و تقديسه و تسقيطه حسب الانتماء الموروث هو ما خلق لدينا أزمة فكرية لعينة"، وتركي "نحن من اقنعنا انفسنا بالتخلف فتخلفنا عن الدين واصبحنا نركض وراء الغرب باسم الحضاره فصرنا بلا دين وبلا حضارة".

والمجد يقول "كثر الكلام و الملام  وقلت العمل والايمان بالأمل ، نحن مجتمع نقف على اطلال الماضي ونباهي به حاضرنا السخيف"، اما المهندس معتصم "عدم اعترافهم بأنهم متخلفين اصلا"، واحمد يرى بأن الاسباب هي "الانحلال والبعد عن الدين والتقليد الاعمى للغرب وغلاء المهور اهم اشي".

ونورا تغرد "العادات والتقاليد . هي الاسباب لانها اعاقت المجتمع .موجود الدين الإسلامي فيه قيم ومبادئ نمشي عليها"، وحنين تضيف "البعد عن الدين و عن القيم الاسلامية التي علمنا اياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولو وجدت ل صلُح حال المجتمع".